Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 10 / 28 علماء يسعون لحماية الحشرات من أضواء المصابيح
قد يتعجب البعض من الحديث عن السعي لحماية الحشرات التي يشعر الكثيرون بالاشمئزاز عند رؤيتها أو ذكرها.
 
فهناك خبراء يصفونها بأنها أفضل صديق للانسان، حيث تقوم بدور حيوي في أي نظام بيئي، ولذلك يقوم العلماء بإجراء المزيد من الأبحاث تتعلق بأسباب تناقص عدد الحشرات في مختلف أنحاء العالم.
 
وفي الغالب يعتبر الكثيرون الإنارة الإصطناعية هي السبب الرئيسي وراء ذلك.
 
ومن المعروف علمياً انجذاب الحشرات إلى الضوء في أي مكان، ولذلك نراها تتجمع بأعداد كبيرة حول أضواء المصابيح الكهربائية مع بدء حلول الظلام، ويتسبب ذلك في انتشار الأمراض بين الأنواع المختلفة للحشرات، وكذلك عدم قدرتها على اصطياد فرائسها، وعرقلة تكاثرها.
 
وليست هناك معلومات حول كيفية تعديل الإضاءة الإصطناعية للحد من جاذبيتها للحشرات، ولكن في الوقت الحالي هناك باحثون في محمية طبيعية في ألمانيا، يعكفون على بحوث يأملون أن تؤدي إلى التعرف على نوعية الأضواء التي تنجذب إليها كل حشرة، إذ أن هناك اختلافاً يبنها. فعلى سبيل المثال، تبيّن أن البعوض في هذه المحمية يتجمع حول الضوء القريب من المياه، بينما يبدو أن أنواعاً أخرى تفضل الضوء القريب من الغابات. (عن "د ب أ")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 11 "سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.