Friday 28 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 9 / 1 عدد أيلول (سبتمبر) من مجلة "البيئة والتنمية": تقرير الهيئة الدولية لتغيُّر المناخ: هل أخفق العلماء في تقدير العواقب؟
صدر العدد 282 من مجلة "البيئة والتنمية" لشهر أيلول (سبتمبر) 2021، وهو متوفّر مجاناً عبر موقعنا الالكتروني www.afedmag.com
 
موضوع الغلاف لهذا العدد بعنوان "تقرير الهيئة الدولية لتغيُّر المناخ: هل أخفق العلماء في تقدير العواقب؟" فقد أظهر تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيُّر المناخ، الذي صدر الشهر الماضي، أنه لا يوجد شك علمي متبقٍ بأن البشر "يُغذّون" تغيُّر المناخ، فهذا الأمر "لا لبس فيه". وقال مؤلفو التقرير إن عدم اليقين الوحيد المتبقي هو ما إذا كان العالم قادراً على حشد القدرات لدرء مستقبل أكثر قتامة من المستقبل الذي فرضناه على أنفسنا.
 
كذلك يتضمن العدد مقالاً بعنوان "العواصف الغُبارية: خسائر بمئات المليارات وتغيُّر المناخ يُنذر بالأسوأ"، حيث تُقدّر كمية الغُبار التي تدخل الغلاف الجوي بنحو ملياري طن سنوياً، تنتج بمجملها عن أسباب طبيعية، فيما يساهم البشر بتعزيزها نتيجة سوء إدارة المياه والأراضي. ويشكّل الغُبار المحمول جواً مخاطر جسيمة على صحة الإنسان. وفي العدد مقال بعنوان "مطامر النفايات الشاطئية تهدد سلامة المحيطات والصحة العامة"، حيث تُمثّل مكبّات النفايات العشوائية قنبلة موقوتة تهدد البيئة والصحة العامة، بما تحتويه من مخلّفات خطرة وصناعية وتجارية إلى جانب النفايات المنزلية، وهي تضم في كثير من الحالات نفايات مشعّة وسامّة. واعتماداً على عمر المكب، يمكن أن يحتوي على مواد محظورة حالياً.
 
وفي افتتاحية العدد بعنوان "تراب ضانا أغلى من ذهب الأرض"، يتطرَّق رئيس التحرير نجيب صعب إلى قرار الحكومة الأردنية بالعمل سريعاً لتعديل حدود محمية ضانا، تمهيداً لاقتطاع جزء منها، بهدف مباشرة أعمال التنقيب لاستخراج النحاس. ويلفت صعب إلى أن هذا القرار أعادنا بالذاكرة إلى عام 2019، حين قررت الحكومة الأردنية فجأة إيقاف منح تراخيص جديدة لمشروعات إنتاج الكهرباء من الشمس والرياح، في حين كانت الطاقة المتجددة في الأردن على طريق الوصول إلى القمة. ويقول صعب، "إذا كان الرجوع عن قرارات وقف تراخيص مشاريع الطاقة المتجددة وإلغاء الاعفاءات على السيارات الكهربائية ممكناً، وتصحيح الضرر متاحاً في المستقبل، فهذا لا ينطبق على محمية ضانا. إذ من المعروف أن بعض الأنظمة الطبيعية المتفرّدة لا يمكن استعادتها بعد إبادتها". ويخلُص صعب إلى القول بأن محمية ضانا "تراث طبيعي وطني لا يمكن تعويضه ولا يقدَّر بثمن، حتى لو كان هذا الثمن كلّ ذهب الأرض، وليس نحاسها فقط".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 28 قروض ميسرة: لصناعة نظيفة في لبنان
2013 / 7 / 23 خطة استراتيجية تحول جدة إلى سنغافورة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.