Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 6 / 16 نجاح أول تجربة لتحويل نفايات البلاستيك للفانيليا المستخدمة في الطعام
أفادت نتائج دراسة حديثة منشورة يوم الثلثاء، بتمكّن علماء بريطانيون من استخدام بكتيريا معدّلة لتحويل القوارير البلاستيكية المستعملة، إلى مادة الفانيليا المستخدمة لإعطاء نكهة للطعام، وذلك في أول تجربة ناجحة لإعادة تدوير البلاستيك إلى مادة كيميائية مفيدة.
 
ووفقاً لصحيفة "الغارديان" البريطانية، قام علماء من جامعة أدينبرا في إنجلترا بتعديل بكتيريا إشريكيا القولونية، لتقوم بتحويل ناتج تحلل بلاستيك القوارير عبر عملية التخمير إلى مادة الفانيليا.
 
واكتشف علماء منذ 3 أعوام، إنزيم قادر على تحليل بلاستيك تريفثلات البولي إيثيلين، المستخدم في صناعة قوارير البلاستيك، إلى مادة حمض التريفثليك.
 
ويقول ستيفن ولس، أحد أعضاء فريق أدينبرا، إن التجربة تقوم على وضع البكتيريا القولونية في حمض التريفثليك الناتج عن تحلل البلاستيك، ومن ثم رفع حرارة الخليط إلى ـ37 درجة مئوية على مدار يوم، لتكون النتيجة تحول 79 في المئة من الحمض لمادة الفانيلين التي تدخل في صناعة الفانيليا.
 
وتوضح جوانا ساتلر، المشرفة على التجربة، أن ما قام به فريقها نموذج جيد لجعل عملية إعادة التدوير "ذات منفعة اقتصادية"، نظراً لوصول حاجة السوق العالمي للفانيليا لـ37 ألف طن سنوياً، ولا تكفي المصادر النباتية للفانيليا لتغطية أكثر من 15 في المئة من ذلك الاحتياج، في وقت يبلغ معدل نفايات قوارير البلاستيك مليون قارورة في الدقيقة الواحدة. (عن "الشروق" المصرية)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 7 / 13 مؤسس أبل يقف بقوة مع حركة "الحق في تصليح الأجهزة"
2013 / 4 / 19 حلزونات عملاقة تغزو فلوريدا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.