Sunday 23 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 7 / 2 تحديات الأمن الغذائي في دول حوض النيل
يذكر تقرير "سلام أزرق للنيل" بعض الحقائق التي تؤكد خطورة مشكلة الأمن الغذائي في دول حوض النيل، مشيراً إلى اعتماد عشرات الملايين من سكانها على المساعدات الخارجية.
ويتوقع التقرير، الذي أعدته مجموعة أبحاث هندية تدعى Strategic Foresight Group بتمويل من الحكومة السويسرية، أن تعاني دول الحوض انعدام الأمن الغذائي في العقود الأربعة المقبلة، بأثر من نقص إنتاجية الأراضي الزراعية الناجمة من تغيّر المناخ، وتقلص مواسم المطر، وارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى تضاعف عدد السكان في الأعوام المقبلة.
ويورد التقرير مجموعة من الحقائق المؤلمة، إذ يبيّن أن عدداً من دول الحوض تعتمد على المساعدات الغذائية، لكنها تقدّم أراضيها الآن بأسعار زهيدة للمستثمرين الأجانب الذين يصدرون منتجات هذه الأراضي. ويرى أن هذا الأمر يشبه أن تُصدّر مياه النيل تحت مفهوم "المياه الافتراضية"، فتستفيد منها دول خارج الحوض، بينما يعاني سكان الحوض نقصاً في المياه والغذاء.
ويلاحظ التقرير أن التبادل التجاري بين دول الحوض ضعيف تماماً، وأغلب حركة الصادرات والواردات تكون مع دول خارج الحوض، على رغم الإمكانات الكبيرة لهذه الدول في إطار التكامل الاقتصادي.
وفي هذا الصدد، يقول التقرير: "هناك أمل في حل مشكلة الأمن الغذائي إذا طوّرت دول الحوض أساليب الريّ، واستخدمت أساليب متطوّرة في زيادة إنتاجية الأراضي الزراعية. وهناك إمكان فعلي لزيادة الأراضي المرويّة من 7 إلى 8 ملايين هكتار في دول المنابع المتجاورة. ويحتاج هذا الأمر إلى تمويل يصل إلى 50 بليون دولار".
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 5 / 26 تهريب الموارد الطبيعية يزعزع الاستقرار في الكونغو
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.