Thursday 13 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 11 / 12 الفاو: دول عربية مهددة بأسراب مدمرة من الجراد
حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) من أن بعض الدول العربية مهددة بهجمات من الجراد الصحراوي بسبب الغزارة غير الاعتيادية للأمطار الواسعة النطاق التي سقطت مؤخراً، مؤكدةً أن هناك حاجة إلى الرصد الدقيق على مدى الأشهر الستة المقبلة لمنع هذه الحشرات من تشكيل أسراب مدمرة.
 
وأوضح الخبير لدى الفاو كيث كريسمن أن «الظواهر الجوية المتطرفة، بما في ذلك الأمطار الغزيرة، لديها القدرة على إحداث طفرة هائلة في تزايد الجراد، حيث يوفر المطر تربة رطبة لوضع بيوض الجراد التي تحتاج بدورها إلى امتصاص الماء، في حين تساعد الأمطار على نمو النباتات كغذاء ومأوى". وأضاف أن "آثار تفشي الجراد يمكن أن تصبح مدمرة للمحاصيل والمراعي، وأن تهدد بالتالي الأمن الغذائي وسبل المعيشة الريفية". وما إن يصل الجراد إلى مرحلة الطيران حتى تضم أسرابه عشرات الملايين من الحشرات المكتملة النمو، القادرة على قطع مسافات تصل إلى 150 كيلومتراً يومياً في اتجاه الرياح. وقد يستهلك سرب من الجراد في اليوم الواحد كمية الغذاء نفسها التي يتطلبها نحو 35 ألف شخص.
 
وفي مناطق التكاثر الشتوي على جانبي البحر الأحمر، بدأت الأمطار الموسمية تسقط في مطلع تشرين الأول (أكتوبر)، أي أبكر قليلاً من المعتاد. وإن تواصلت الأمطار سيصبح هناك وقت كاف لتكاثر جيلين من الجراد خلال السنة الحالية في المناطق الساحلية من السودان وشمال إريتريا وجنوب شرق مصر واليمن.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.