Thursday 18 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 4 / 21 أميركا تدخل سباق الطاقة المتجددة مع الصين
سلطت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية الضوء على تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأخيرة، التي قال فيها إن الاستثمار في الطاقة المتجددة أمر حتمي للتنافس الأميركي مع الصين، وذلك قبل يومين من انعقاد «قمة المناخ» في البيت الأبيض، حيث يأمل قادة واشنطن في إعادة تأكيد تأثير الولايات المتحدة عالمياً على سياسات المناخ.
 
وأفادت الصحيفة، في تعليق لها بهذا الشأن، بأن بلينكن حذّر أيضاً في تصريحاته من أن «تتخلف» الولايات المتحدة عن الصين فيما يخص الاقتصاد الأخضر، مشيراً إلى أن الصين تمتلك نحو ثلث براءات اختراع الطاقة المتجددة في العالم، وهي أكبر منتج ومصدر للألواح الشمسية وتوربينات الرياح والبطاريات والسيارات الكهربائية في العالم. وقال: «من الصعب تخيل فوز الولايات المتحدة في المنافسة الاستراتيجية طويلة الأمد مع الصين إذا لم نتمكن من قيادة ثورة الطاقة المتجددة».
 
وتعقيباً على ذلك، قالت «فاينانشيال تايمز» إن تعليقات بلينكن في هذا الشأن تسلط الضوء على المخاطر التي تواجه أكبر اقتصادين في العالم في الاستجابة لأزمة المناخ.
 
وأشارت إلى تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ بأن تصل بلاده إلى صافي انبعاثات كربون صفري بحلول عام 2060، حيث تتنافس بكين لأن يُنظر إليها على أنها رائدة في مفاوضات المناخ العالمية. وفي الوقت نفسه، قالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إنها تسعى إلى «إعادة الدخول في معركة المناخ»، بهدف تحقيق صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050، وذلك بعد 4 سنوات سحبت خلالها إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب الولايات المتحدة من «اتفاقية باريس للمناخ»، وتراجعت عن القوانين والالتزامات الخاصة بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري... ولذلك أكّد بلينكن أنه إذا لم تلحق الولايات المتحدة باستثمارات الطاقة النظيفة، فإنها «ستهدر فرصة مهمة لتشكيل مستقبل المناخ في العالم بطريقة تعكس مصالحنا وقيمنا، وسنفقد عدداً لا يحصى من الوظائف للشعب الأميركي».
 
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الرئيس بايدن، الذي أعاد الولايات المتحدة إلى «اتفاق باريس» في أول يوم له بمنصبه، يستعد لاستضافة 40 من قادة العالم في قمة مناخية افتراضية ستعقد غداً وبعد غد، لمناقشة تعزيز أهداف الانبعاثات قبل «مؤتمر المناخ» ضمن الدورة السادسة والعشرين لـ«مؤتمر الأطراف» التابع للأمم المتحدة، المقرر عقدها في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
 
من جانبه، تعهد جون كيري، المبعوث الأميركي لشؤون المناخ، في نهاية الأسبوع الماضي، بأن تتعاون الولايات المتحدة مع الصين لمعالجة قضايا تغيُّر المناخ، رغم التوترات المتزايدة بين الدولتين الكبيرتين على المستويين السياسي والتجاري، غير أن القمة المقبلة تعدّ جزءاً من جهود بايدن لعرض سياسات الطاقة الخضراء الجديدة، حيث تسعى الإدارة الأميركية إلى توليه زمام قيادة المنافسة طويلة الأمد مع الدولة الآسيوية.
 
لذلك صب بلينكن اهتمامه على شؤون الاقتصاد الأخضر، وأن قيمة السوق العالمية للطاقة المتجددة من المتوقع أن تصل إلى 2.15 تريليون دولار بحلول عام 2025، وأن «هذا يزيد على 35 ضعف حجم السوق الحالية لمصادر الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة»، مضيفاً أن قطاعي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح كانا من بين القطاعات الأسرع نمواً في سوق الوظائف في أميركا. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 28 12 محطة أردنية لمراقبة نوعية الهواء
2022 / 5 / 18 القرابة ستسرّع انقراض الحمام الوردي
2015 / 1 / 30 أغرب أماكن تجمع الجراثيم في المنزل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.