Tuesday 16 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أخبار البيئة
 
2021 / 4 / 9 مزارع العملة الافتراضية في الصين تؤثر على مناخ الأرض
قال علماء الاقتصاد الصينيون إن مزارع العملة الافتراضية (المايننغ) الواقعة في الصين ستستهلك أكثر من 296 تيراواط/ساعة من الكهرباء بغية إنتاج البيتكوين في غضون ثلاث سنوات قادمة.
 
وذلك يعني أنها ستدخل بحلول عام 2024 قائمة أكثر المرافق الإنتاجية الصينية استهلاكاً للطاقة الكهربائية. أما من حيث مستوى انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون، فيمكن مقارنتها ببلدان مثل بلجيكا والتشيك وقطر.
 
جاء ذلك في مقال نشره العلماء الصينيون في مجلة Nature Communications وقالوا إن "حساباتنا تظهر أن إنتاج البيتكوين (المايننغ) سيشغل بحلول عام 2024 المكانة العاشرة بين فروع الاقتصاد الصيني من حيث انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، متقدمين على كثير من الدول المتطورة، مع العلم أن إنتاج البيتكوين لا يؤخذ أبداً بالحسبان في أية إحصاءات. لذلك من الصعب التقييم الموضوعي لتأثيره على "الموازنة الكربونية" الصينية.
 
وقال العلماء إن السياسيين سيتوجب عليهم البدء في حل تلك المشكلة.
 
يُذكر أن المايننغ هو إنشاء شركات أو مؤسسات أو مرافق إنتاج تتداول داخلها العملات الافتراضية كقاعدة عامة عن سلسلة من الحسابات يمكن أن يستخدم لإجرائها حاسوب إلكتروني عادي.
 
وكان هذا الأمر يحوز اهتمام هواة العملة الافتراضية فقط. أما منذ 5 أعوام فبدأت تظهر تقنيات إنتاج العملة الافتراضية أو بالأحرى مزارع المايننغ. وقد تستخدم في مزرعة واحدة من هذا النوع ملايين رقائق إلكترونية خاصة. وتستهلك تلك التقنيات أو المزارع كميات هائلة من الطاقة.
 
وقد جعلت زيادة عدد مزارع المايننغ وارتفاع تعقيد عملية إنتاج العملة الافتراضية علماء الاقتصاد يفكرون في كمية الطاقة التي تستهلكها صناعة إنتاج العملة الافتراضية وعواقب قد تسببها.
 
وعلى سبيل المثال فإن الباحثين الأوروبيين أعلنوا منذ 3 أعوام أن منتجي العملات الافتراضية يستهلكون 0.5 في المئة من إجمالي طاقات المحطات الكهربائية في العالم.
 
وقد توصل علماء الاقتصاد البريطانيون والصينيون برئاسة البروفيسور في الجامعة الأكاديمية الصينية، وان شاويانغ، إلى استنتاج مفاده بأن 80 في المئة من مزارع المايننغ تقع في الصين. وتستهلك حالياً نحو 50 تيراواط/ساعة من الطاقة الكهربائية، وستستهلك بحلول عام 2024 كل عام نحو 296 تيراواط/ساعة، ما يمكن مقارنته باستهلاك الكهرباء في كل من السعودية والمكسيك وبريطانيا وغيرها من دول العالم الكبيرة.
 
أما بزنس إنتاج العملات الافتراضية فستحتل المرتبة التاسعة أو العاشرة في الصين من حيث انبعاث ثاني أوكسيد الكربون وستتقدم على فروع الصناعة الصينية الكثيرة وحتى بعض المدن الصينية.
 
وستكون لصناعة العملات الافتراضية علاقة بنسبة 5 في المئة من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون التي تنتجها المحطات الكهربائية الصينية.
 
وانطلاقاً من ذلك فإن العلماء اقترحوا الحد من إنتاج العملة الافتراضية في مناطق صينية تنتج فيها المحطات الكهربائية الطاقة من الفحم وتلوث البيئة. (عن "تاس")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 25 طاقة شمسية لشاليهات محمية الموجب الأردنية
2023 / 1 / 11 بريطانيا قد تحظر استخدام الأواني البلاستيكية
2013 / 3 / 25 ساعة الارض في الأردن
2023 / 5 / 12 السعودية تستعرض في منتدى أممي جهودها لحماية البيئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.