Saturday 13 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 6 / 20 انطلاق "بلانيت سولار" في مهمة علمية
انطلق المركب الضخم "بلانيت سولار" العامل بالطاقة الشمسية في رحلة علمية تهدف الى دراسة آثار التغير المناخي في تيار "غولف ستريم" في المحيط الأطلسي، ويعتبرها العلماء "عمراً جديداً" لهذا المركب الذي يعد أول مركب بحري شمسي يقوم برحلة حول العالم.
انطلق المركب من جنوب فرنسا قبل أقل من شهرين، وبدأ في الآونة الأخيرة الإبحار في مجال تيار غولف ستريم من ميامي في فلوريدا، ووصل الى نيويورك التي سيغادرها الجمعة متجهاً الى بوسطن شمال شرق الولايات المتحدة، ومنها الى شمال شرق كندا، ثم الى ريكيافيك عاصمة آيسلندا، قبل ان يختتم جولته في النروج.
وقال القبطان الفرنسي جيرار دابوفيل: "عوضاً عن إحالة المركب على المتحف، قررنا اطلاقه في مهمة جديدة". وأوضح أن "الهدف الأساسي من الرحلة دراسة تيار غولف ستريم. أنا أعيش في بريتاني في الغرب الفرنسي، ونحن قلقون جداً لأننا ندرك أن أي تغيير طفيف يطرأ على تيار غولف ستريم سيدمر مناخنا".
وقال مارتن بينيستون مدير معهد العلوم البيئية في جامعة جنيف والمشرف على الرحلة العلمية: "نريد أن نفهم التفاعلات المعقدة بين الفيزياء وعلم الأحياء والطقس لنساعد العلماء على استنباط النتائج والمقارنات المناخية".
وتيار غولف ستريم هو تيار بحري دافئ ينطلق بين فلوريدا وجزر البهاماس، ويصعد شمالاً في المحيط الأطلسي مساهماً في رفع الحرارة في المناطق الغربية من أوروبا.
ومركب "بلانيت سولار" الذي يرفع العلم السويسري، مجهز بـ 38 ألف خلية ضوئية موزعة على مساحة تبلغ 537 متراً مربعاً، ويبلغ معدل سرعته 7.5 عقدة بحرية أي 14 كيلومتراً في الساعة. وفي أيار (مايو) 2012 تمكن من إتمام جولة حول العالم استغرقت 19 شهراً، مستخدماً الطاقة الشمسية وحدها.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 1 / 29 إثيوبيا تحتاج نصف بليون دولار لمكافحة الجفاف
2014 / 9 / 8 الأردن يستضيف تمريناً لمنظمة حظر التجارب النووية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.