Saturday 21 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 29 دييغو أنقذ نوعه بالإنجاب 800 مرة
يبلغ عمر ذكر السلحفاة دييغو أكثر من مئة سنة، ومع ذلك ما زال «نشطاً جنسياً» وقد ساهم في الحفاظ على نوعه من الاندثار، وأنجب 800 سلحفاة في جزر غالاباغوس الواقعة في المحيط الهادئ على مسافة نحو 1000 كيلومتر عن بر الإكوادور.
 
ويقول واشنطن تابيا المستشار في الحديقة الوطنية في غالاباغوس: "ساهم دييغو بشكل كبير في إكثار هذا النوع في جزيرة إسبانيولا".
 
يبلغ وزن دييغو 80 كيلوغراماً، وطوله نحو 90 سنتيمتراً ويصل إلى 150 سنتيمتراً حين يمد أطرافه، وينتمي إلى نوع «كيلونويديس هودينسيس». وهو يعيش مع ست إناث، في مركز «بي أن جي» المتخصص في تربية السلاحف في جزيرة سانتا كروث، كبرى جزر غالاباغوس. ويعود له الفضل الأكبر في تنشيط هذا النوع المهدد في جزيرة إسبانيولا التي تنقل إليها صغار السلاحف من نسله. ففي تلك الجزيرة كان عدد السلاحف قبل خمسين سنة يقتصر على ذكرين و12 أنثى، وكانت السلاحف القليلة موزعة في أرجاء الجزيرة فكان من الصعب أن تلتقي وتتزاوج، أما اليوم فإن عددها يناهز الألفين.
 
إزاء الخوف من اندثار هذا النوع، أسفرت جهود حملة دولية عن العثور على دييغو الذي كان قد أبعد عن جزيرته مطلع القرن العشرين ووضع في حديقة للحيوانات في كاليفورنيا، فأعيد إلى الأرخبيل. لكن أحداً من العلماء لم يكن يتوقع أن تكون مساهمته كبيرة إلى هذا الحد في حماية نوعه من الانقراض. فقبل ست سنوات أصيب الباحثون بدهشة كبيرة حين أدركوا بفضل دراسة وراثية أن دييغو أنجب نحو 40 في المئة من السلاحف في جزيرة إسبانيولا، بحسب تابيا.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 25 النفايات لضمان الاستشفاء في إندونيسيا!
2015 / 10 / 28 دراسة: الخليج قد يشهد موجات حر لا يتحملها البشر
2016 / 1 / 6 عشرة أخبار بيئية سعيدة من العام المنصرم
2013 / 6 / 14 حملة لمناهضة وضع الطيور في أقفاص
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.