Sunday 25 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 9 تعديل تعرفة كهرباء الطاقة المتجددة في مصر
أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر طرح المرحلة الثانية من برنامج تعرفة شراء الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية والرياح.
 
ولفت إلى تعديلات طرأت على التعرفة الجديدة، اعتمدت على مؤشرات عروض من السوق العالمية وبعض الدول العربية عن قيمة التعرفة حالياً. وأشار إلى أن نسبة استيراد المعدات من الخارج كانت 85 في المئة، فأصبحت 70 في المئة استيراداً و30 في المئة مصنوعة محلياً.
 
وفي ما يخص التمويل، «أصبحت نسبة الاستثمار الأجنبي 60 في المئة، في مقابل 40 في المئة استثماراً محلياً، بدلاً من 85 في المئة و15 في المئة على التوالي». وأكد أن التعرفة «ستحقق عائداً جاذباً للاستثمار من خلال اتفاقات شراء طاقة طويلة الأجل، تستمر حتى نهاية العمر الافتراضي للمشروع البالغ 20 سنة لمشاريع الرياح و52 لمشاريع توليد الكهرباء من طاقة الشمس».
 
يُذكر أن وزارة الكهرباء المصرية أعلنت قبل سنتين عن برنامج الشراء الأول للكهرباء المنتجة من الطاقات المتجددة، من خلال عقود طويلة الأمد مع المنتجين سواء في المنازل أو القطاع الخاص. وتقدَم عدد كبير من الشركات في المرحلة الأولى من البرنامج لإقامة محطات لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح، لكن عدداً كبيراً منها يواجه مشاكل حالياً في الحصول على التمويل من الخارج، بسبب رفض الحكومة اللجوء إلى التحكيم الدولي في النزاعات.
 
وأوضح شاكر أن برنامج المرحلة الثانية «يشترط ألا يقل تمويل مشاريع طاقة الرياح عن 60 في المئة من مصادر أجنبية، و40 في المئة من مصادر تمويل محلية. أما بالنسبة إلى مشاريع الطاقة الشمسية، فيشترط 70 في المئة من مصادر أجنبية».
 
وباتت تسعيرة الكهرباء من المحطات الشمسية بمعدل 8 سنت للكيلوواط بدلاً من 14 سنت، ومن محطات الرياح بمعدل 6 سنت للكيلوواط بعدما كان نحو 11 سنت في المرحلة الأولى.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 7 / 17 بلدان أفريقية تكثف جهودها لمكافحة مرض الإيبولا
2021 / 8 / 12 أميركا تدرس تحديد عام ‭2050‬ كموعد لاستغناء الطائرات عن الوقود الأحفوري
2014 / 11 / 18 ما الخطر في أسماك المزارع؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.