Saturday 13 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 7 / 7 تربية صغار الفيلة هواية الأغنياء الجدد في سري لانكا
صارت تربية صغار الفيلة هواية في صفوف الطبقة الميسورة في سري لانكا، ما يثير تنديداً من المدافعين عن البيئة ويدفع الحكومة إلى التحرك.
 
والفيلة موضع احترام كبير في سري لانكا، وأسرها غير شرعي. إلا أن أكثر من 40 فيلاً سرقت من متنزهات وطنية في السنوات العشر الأخيرة لتستخدم كحيوانات منزلية أليفة.
 
ويقول خبير الفيلة الآسيوية جايانتا جاييواردينه: "الأثرياء الجدد يريدون اقتناء فيل في منزلهم من أجل الهيبة. إنها مسألة مستوى اجتماعي"، مشيراً إلى أن العائلات الارستقراطية كانت تملك قطعاناً كبيرة من هذه الحيوانات البرية. وفي مطلع السنة، أثار تقديم فيل صغير إلى رئيس الوزراء النيوزلندي خلال زيارته إلى سري لانكا غضب المدافعين عن الحيوانات البرية، الذين اعتبروا أن من القساوة فصل صغير الفيل عن عائلته.
 
والأسوأ هو الإتجار غير القانوني بالفيلة الذي يتسبب بمقتل الكثير منها. ويقول جاييواردينه إن غريزة الأمومة قوية جداً لدى الفيلة، ولا يمكن الصيادين غير الشرعيين الوصول إلى صغارها من دون مواجهة مع الأمهات تنتهي عادة بمقتلها.
 
ويثير هذا الوضع شبهات بحصول المخالفين على تغطية سياسية. ففي 2014 أعلنت مجموعة ناشطين أنها ضبطت بالجرم المشهود صيادين غير شرعيين وفي حوزتهم فيل صغير، إلا أنهم لم يتعرضوا لملاحقة قضائية. وقبل سنة من ذلك أثار اختفاء سجل للفيلة المنزلية شكوك المدافعين عن البيئة بوجود دعم للصيادين في إدارة رئيس البلاد السابق ماهيندا راجاباكس. ويجازف الصيادون كثيراً طمعاً بالأموال الطائلة التي قد يجنونها، إذ إن سعر صغير الفيل قد يصل إلى 125 ألف دولار.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 5 / 31 المعروف والمجهول عن المواد الكيميائية: تقرير لمنظمة الصحة العالمية
2021 / 3 / 16 أقنعة الوجه قنبلة بلاستيكية تهدد بكارثة بيئية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.