Saturday 21 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 6 / 27 افتتاح قناة بنما الموسعة لمنافسة السويس (فيديو)
بعد تسع سنوات من أشغال هائلة، دشنت بنما أمس قناتها التي جُددت ووُسعت لاستقبال سفن أكبر، على أمل حفز خطها التجاري وانتزاع زبائن من منافستها الرئيسية قناة السويس. وكانت السفينة الصينية "كوسكو شيبينغ بنما" أول سفينة تعبر القناة بعد توسيعها الذي كلف نحو 5.5 بليون دولار.
 
وباتت البنية التحتية للقناة، التي يبلغ عمرها 102 عام، تسمح بمرور سفن تنقل 14 ألف حاوية ويمكن أن يبلغ عرضها 49 متراً وطولها 366 متراً، أي أن قدرتها زادت ثلاثة أضعاف. وكانت السفن الكبيرة جداً مضطرة في الماضي إلى سلوك قناة السويس الأوسع. ولذلك تأمل بنما خلال 10 أعوام أن تضاعف حجم العبور (ترانزيت) بمقدار 300 مليون طن والعائدات بمقدار بليون دولار.
 
والقناتان فكرة المهندس والديبلوماسي الفرنسي فردينان دو ليسيبس (1805 – 1894)، الذي استطاع تنفيذ قناة السويس وفشل في تنفيذ قناة بنما بسبب تفشي الأمراض بين العمال، قبل أن تشتري حكومة الولايات المتحدة المشروع وتنفذه. وتسلمت بنما إدارة القناة عام 1999 بعد عقود من المفاوضات الشاقة مع الولايات المتحدة.
 
وتشكل القناة معبراً إلزامياً لخمسة في المئة من التجارة البحرية العالمية. والدولتان الرئيسيتان اللتان تستخدمانها هما الولايات المتحدة والصين.
 
لمشاهدة الفيديو:
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 12 مجوهرات من قرون البقر
2014 / 11 / 24 عربة مثلجات تعمل على الطاقة الشمسية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.