Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 6 / 12 الفيتامين "ب" قد يُبطِئ ألزهايمر
من المعروف أنّ ارتفاع مستوى الحمض الأميني هوموسيستين في الدم عامل خطر يمهد للإصابة بمرض ألزهايمر، وأنّ مكمّلات الفيتامين "ب" تساهم في تخفيض مستوياته.
قاد ديفيد سميث وغويناويل دواد من جامعة أوكسفورد البريطانية أبحاثاً لاستكشاف ما إذا كان المعرض للإصابة بألزهايمر يتمكن من إبطاء ظهور المرض عبر تناول الفيتامين "ب" يومياً. فاستعملا تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لرصد التغيرات الحاصلة في أدمغة ٢٠٠ متطوّع من المسنين المصابين بخلل معرفي طفيف منذ أكثر من سنتين، أخذ نصفهم جرعات عالية من الفيتامين "ب 6" و"ب 12" وحمض الفوليك، بينما أخذ النصف الآخر دواء وهمياً.
واكتشف فريق البحث أن المناطق الدماغية الأكثر تأثراً بمرض ألزهايمر كانت محصّنة عند المتطوعين الذين تناولوا الفيتامينات.
أما عند الأشخاص الذين يسجلون نسبة مرتفعة من الهوموسيستين، فتبين أن معدل الضمور في تلك المناطق الدماغية كان أعلى بسبعة أضعاف عند الفئة التي تناولت الدواء الوهمي مقارنةً بالفئة التي أخذت الفيتامينات.
وبدا كأن تخفيف الضمور يُترجَم بتحسّن وظيفة الدماغ أيضاً، إذ قدم كل من استهلك الفيتامين "ب" أداء أفضل في الاختبارات المعرفية.
ويوضح سميث: "أثبتت تلك النتيجة للمرة الأولى إمكان تغيير مسار تطور مرض ألزهايمر".
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 3 / 19 بريطانيا توحد علب السجائر
2022 / 10 / 28 وكالة البيئة الأوروبية: ارتفاع انبعاثات الغازات الدفيئة في أوروبا بعد كورونا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.