Sunday 25 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 6 / 2 تغير المناخ يهدد مواقع للتراث العالمي بينها ثلاثة عربية
يشكل تغير المناخ أحد أكبر المخاطر على مواقع التراث العالمي، وفق تقرير "التراث العالمي والسياحة في مناخ متغير" الصادر حديثاً عن منظمة اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة و"اتحاد العلماء المهتمين".
 
يدرج التقرير 31 موقعاً للتراث العالمي الطبيعي والثقافي في 29 بلداً، تتعرض لتأثيرات ارتفاع درجات الحرارة وذوبان الجليد الدهري وارتفاع مستويات البحار وابيضاض الشعاب المرجانية واشتداد الأحداث المناخية وتفاقم موجات الجفاف واستطالة مواسم حرائق الغابات. وهو يوثق التأثيرات المناخية في مواقع سياحية شهيرة، منها مدينة البندقية في إيطاليا وستونهنج في بريطانيا وجزر غلاباغوس ومدينة قرطاجنة في كولومبيا ومتنزه شيريتوكو الوطني في اليابان. ويتناول ثلاثة مواقع للتراث العالمي في المنطقة العربية، هي وادي قاديشا وغابة الأرز في لبنان، ووادي رم في الأردن، وقصور وادان وولاتة وتيشيت في موريتانيا.
 
وتعتبر السياحة أحد أهم القطاعات الاقتصادية وأسرعها نمواً، وهي تولد 9 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتوفر وظيفة واحدة من كل 11 وظيفة. وفي حين يلحق سوء الإدارة السياحية الضرر بمواقع التراث العالمي، فإن تغير المناخ يضاعف خطر خسارة ميزات هذه المواقع التي تجعلها وجهات سياحية جذابة.
 
وللحفاظ على مواقع التراث العالمي، اعتبر التقرير أن من الضروري تحقيق هدف إبقاء ارتفاع معدل الحرارة العالمية دون درجتين مئويتين، كما اتفق عليه قادة العالم في باريس في كانون الأول (ديسمبر) 2015.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 8 / 3 القاهرة تدعو إلى تسريع خطوات مواجهة تغيُّر المناخ
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.