Sunday 03 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 6 / 1 سبعينيّ يجتاز الأطلسي على قارب
انطلق مغامر بولندي من نيويورك في عبوره الثالث للمحيط الأطلسي على متن قارب كاياك، طامحاً بالوصول إلى لشبونة عاصمة البرتغال للاحتفال بعيد ميلاده السبعين في 9 أيلول (سبتمبر).
 
وقد بات ألكسندر دوبا شخصية معروفة عالمياً بعدما حصل العام الماضي على "جائزة المغامر" السنوية التي يمنحها قراء مجلة "ناشونال جيوغرافيك". وكان آنذاك اجتاز المحيط الأطلسي مرتين على كاياك منفرداً. وقادته المغامرة الأولى من دكار في السنغال إلى أكاراو في البرازيل بين تشرين الأول (أكتوبر) 2010 وشباط (فبراير) 2011، والثانية من لشبونة إلى بورت كانافيرال في فلوريدا بين تشرين الأول (أكتوبر) 2013 ونيسان (أبريل) 2014.
 
أبحر دوبا الأحد الماضي من نيويورك بالقارب نفسه "أولو" البالغ وزنه 600 كيلوغرام وطوله سبعة أمتار، وهو صمم الجزء الأكبر منه بنفسه. وسيجذف ثماني ساعات إلى 12 ساعة يومياً.
 
ولم يسبق لأي شخص غيره أن عبر المحيط الأطلسي بقارب كاياك منفرداً ومن دون مساعدة. وفي محاولتيه السابقتين لم يصمد جهاز تحلية المياه الذي حمله إلا أسبوعين. وللحصول على ثمانية ليترات من مياه الشرب التي يحتاجها يومياً، كان عليه أن يدوس على جهاز تحلية المياه الميكانيكي لمدة ثلاث ساعات.
 
ويتمتع هذا المهندس المتقاعد بطاقة غير عادية، وهو في حركة دائمة. وتوقع أن تكون عملية العبور هذه "الأصعب بين الثلاث" نظراً إلى برودة المياه والتيارات والعواصف المتوقعة. لكنه لا يفكر كثيراً بأخطار هذه المغامرة، بما فيها أسماك القرش التي صادفها سابقاً أو إمكان جنوح القارب أو انقلابه الذي حصل معه مرة.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 27 أويمياكون أبرد قرية في العالم
2013 / 8 / 23 نحو علاجٍ شافٍ من الإيبولا القاتل؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.