Sunday 22 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 13 نساء سري لانكا يحمين غابات المنغروف
اختفى أكثر من نصف أشجار المنغروف في العالم خلال القرن الماضي. لكن جميع الأشجار الباقية في سري لانكا ستتم حمايتها بهمّة النساء في أكبر مشروع من نوعه تم إعلانه أمس الثلاثاء.

وللمنغروف أهمية حياتية واقتصادية كبرى. فهو يحمي الخطوط الساحلية من الانجراف ومن هجمات البحر، بما في ذلك التسونامي، ويوفر موئلاً حيوياً للحيوانات البحرية وخصوصاً السلاطعين والروبيان والأسماك الصغيرة، وله مساهمة كبيرة في الحد من تغير المناخ إذ إنه يختزن الكربون بكمية أكبر بخمسة أضعاف من الغابات الأخرى.

وقد تمت تعرية غابات المنغروف في سري لانكا على نطاق واسع لاستعمال أشجاره حطباً ولإنشاء مزارع للروبيان. لكن الأمراض فتكت بكثير من هذه المزارع ما أدى إلى التخلي عنها. وبقي الصيادون التقليديون فقراء، إذ إن اختفاء غابات المنغروف قلص غلة الشباك من 20 كيلوغراماً يومياً من السمك إلى 4 كيلوغرامات.

وفي مبادرة لمنع المزيد من القطع وإعادة التشجير، سوف تقدم قروض صغيرة وتدريبات لنحو 15,000 امرأة، بما في ذلك آلاف الأرامل من جراء الحرب الأهلية، كي يتوقفن عن قطع الأشجار للحصول على حطب الوقود، ويحمين الغابات القريبة من منازلهن. وسوف تحصل كل امرأة على نحو 100 دولار لانشاء مخبز أو مسمكة أو محل خياطة أو لتربية النحل.

تهدف المبادرة التي تبلغ قيمتها 3.4 مليون دولار إلى إنقاذ 9000 هكتار من غابات المنغروف وإعادة زراعة 4000 هكتار أخرى في 48 موقعاً على سواحل سري لانكا.

هكذا ستكون سري لانكا أول دولة في العالم تحمي كل ما لديها من غابات المغروف. والمشروع هو شراكة بين منظمة "سي كولوجي" الأميركية وحكومة سري لانكا ومنظمة سوديسا المحلية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 12 / 30 شرائح لحم خالية من اللحوم بطباعة ثلاثية
2013 / 11 / 21 هل تختفي اليابان من خريطة العالم؟
2016 / 6 / 1 كيف سقط الطفل في بيت الغوريلا؟ (فيديو)
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.