Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 5 / 10 حدائق كيو: في العالم 391 ألف نوع من النباتات خُمسها مهدد
يتعرض نوع من كل خمسة أنواع نباتية في العالم لخطر الانقراض بسبب تهديدات تقوّض موائلها، مثل توسع الأراضي الزراعية وقطع أشجار الغابات، وفق دراسة عالمية للحياة النباتية أجرتها حدائق كيو الملكية في بريطانيا.
 
أحصت دراسة "حالة النباتات في العالم" التي كتبها 80 خبيراً 391 ألف صنف من النباتات المعروفة للعلم، من السحلبيات (الأوركيديا) البالغة الصغر إلى أشجار السيكويا العملاقة. ولم تشمل الدراسة الطحالب والأشنات.
 
ومع أن 21 في المئة من جميع هذه الأنواع مهددة بالانقراض، أفادت الدراسة أن العلماء ما زالوا يكتشفون نحو 2000 نوع من النباتات الجديدة سنوياً، مثل نبتة مفترسة للحشرات يبلغ طوالها 1.5 متر اكتشفت على قمة جبل في البرازيل عام 2015.
 
وتعاني مناطق كثيرة من العالم تغيرات سريعة، مثل قطع أشجار الغابات الاستوائية لإقامة المزارع والمدن، إضافة إلى الاحترار العالمي.
 
وقالت كاتي ويليس مديرة قسم العلوم في الحدائق النباتية الملكية: "هناك تغيير كبير يحدث، خصوصاً في الزراعة والتوسع الحضري"، مضيفة أن سكان العالم الذين تجاوز عددهم سبعة بلايين نسمة يحتاجون إلى طعام وأماكن للعيش، وعلى العلماء أن يكونوا واقعيين ويساعدوا في تحديد المناطق الأكثر احتياجاً للحماية.
 
وهذه هي الدراسة الشاملة الأولى التي تجريها حدائق كيو، وسوف تتم مراجعتها وتنقيحها سنوياً. وقد أحصت 31 ألف نوع نباتي ذات استعمالات موثقة كأدوية وغذاء ومواد بناء. وثمة نباتات غير معروفة جيداً قد تكون لها فوائد مهمة مثل مقاومة الأمراض.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 14 منظمة الصحة العالمية تؤيد فرض ضرائب على المشروبات السكرية
2021 / 12 / 24 دراسة: توسع انتشار المايكروبلاستيك لطبقة التروبوسفير في الغلاف الجوي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.