Monday 08 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 6 / 6 وزارة الصحة السعودية: تناول الجراد قد يسبب السرطان
مع توسّع دائرة انتشار الجراد من الغرب إلى الجنوب وأجزاء من مدن المنطقة الوسطى في السعودية، حذرت وزارة الصحة من تناول الجراد كغذاء، أو حتى لمسه، ما قد يسبب أمراضاً عديدة في مقدمتها السرطان، واحتمال كونه مصدراً لنقل أمراض فيروسية غير معروفة.
وشدّد الدكتور محمد الزهراني، المشرف على إدارات نواقل الأمراض في وزارة الصحة، على أن الجراد كحشرة لم يُعرف كناقل للأمراض الطفيلية، ولكن متى تمت مكافحته بمواد كيميائية في أطواره المختلفة، كيرقة أو بيض أو حشرة كاملة، فإن الأمر يختلف تماماً.
والمعروف لدى السعوديين أن تناول هذا النوع من الحشرات يفيد الجسم ويقيه من أمراض عديدة، كون الجراد يتغذى على الأعشاب البرية. ولكن هذا الاعتقاد أصبح خاطئاً، بعد أن بذلت وزارة الزراعة جهوداً كبيرة في القضاء على الجراد كحشرة مبيدة للمحاصيل الزراعية، باستخدام مواد كيميائية لمكافحتها والتقليل من أعدادها. ونظراً لأن مكافحة الجراد تكون بمواد ميكانيكية ومبيدات فوسفورية سامة، تحذر الوزارة من أن لمسه أو أكله قد يصيب الشخص بأمراض عديدة، أولها السرطان، نتيجة تراكم هذه السموم على مدى سنوات.
وأوضح الزهراني أن وزارة الصحة تخشى من أن التعرض لهذه الكميات الهائلة من الحشرات المهاجرة وأكلها قد يتسبب في نقل أمراض فيروسية جديدة وغير معروفة في ما يسمى "النقل الميكانيكي الحركي"، وذلك لاحتمال التصاق الفيروسات المسببة للأمراض بأرجل هذه الحشرات وانتقالها من بيئة الى أخرى.
وهذا هاجس يأخذه في الحسبان المتخصصون بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، مثل الحمى القلاعية، "وكإجراء احترازي ووقائي بحت، يوصى بعدم التعرض لهذه الحشرات المهاجرة ومنها الجراد".
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 3 "حمّى المناخ" ستطاول 10% من سكان العالم
2014 / 4 / 16 "مصريون ضد الفحم": حملة مناهضة لقرار الحكومة
2015 / 12 / 30 النمل أيضاً يقاتل من أجل حريته
2021 / 11 / 18 «جنرال موتورز» تقتحم عالم الكهرباء بـ«الهامر الخضراء»
2022 / 6 / 9 ‫"آيرينا" و"المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة" يكثّفان تعاونهما لحفز تحول قطاع الطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‬
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.