Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 1 / 21 "مصدر" تطور محطة كهرباء شمسية بقدرة 200 ميغاواط في الأردن
وقعت مبادرة أبوظبي المتعددة الأوجه للطاقة المتجددة (مصدر) اتفاقية مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية تتولى بموجبها تطوير محطة تجارية للطاقة الشمسية الكهرضوئية على نطاق المرافق الخدمية بقدرة 200 ميغاواط. وتأتي الاتفاقية بعد أقل من شهر على افتتاح محطة الطفيلة لطاقة الرياح بقدرة 117 ميغاواط في الأردن. وتم توقيعها رسمياً خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي.
 
وقال الدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن: "سيكون لهذا المشروع دور بالغ الأهمية في تحقيق أمن الطاقة في الأردن، وسيشكل حافزاً للاستثمار في مشاريع مماثلة للطاقة المتجددة".
 
وأشار الدكتور أحمد عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لـ "مصدر"، إلى أن الطلب الإقليمي على الطاقة يتوقع أن ينمو إلى الضعفين بحلول سنة 2030، مضيفاً: "نعتقد بأن الطاقة المتجددة سيكون لها الدور الأبرز في تلبية القسم الأكبر من هذا النمو، الأمر الذي يعزز جدواها التجارية، ليس فقط في الأردن بل في جميع بلدان المنطقة".
 
ومحطة الطاقة الشمسية الجديدة هي ثاني استثمارات "مصدر" في الأردن، بعد تسليم محطة الطفيلة لطاقة الرياح، وهي مشروع مشترك بين "مصدر" و"إنفراميد" و"إي بي غلوبال إنيرجي". وسوف تساهم محطة الطفيلة، البالغة قدرتها 117 ميغاواط، بنحو 6.5 في المئة من القدرة الإنتاجية المستهدفة من الطاقة المتجددة في الأردن لسنة 2020 والبالغة 1800 ميغاواط. كما ستساهم في إمداد 83 ألف منزل بالكهرباء والحد من انبعاث 235 ألف طن من ثاني أوكسيد الكربون سنوياً.
 
ويأتي تطوير محطة الطاقة الشمسية ومحطة الطفيلة لطاقة الرياح تماشياً مع رؤية الأردن بشأن تنويع مصادر الطاقة وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، واستجابةً لقانون الطاقة المتجددة الذي صدر في العام 2010، ويهدف إلى تلبية نحو 15 في المئة من احتياجات الأردن من الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول سنة 2020. ويستورد الأردن نحو 96 في المئة من احتياجاته من الطاقة بتكاليف تعادل 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
 
وقد خصصت "مصدر"، المملوكة لشركة مبادلة للتنمية، أكثر من 1.7 بليون دولار لاستثمارها في مشاريع الطاقة المتجددة. وسوف تنتج هذه المشاريع 1 جيغاواط تقريباً من الطاقة النظيفة في الإمارات والعديد من بلدان العالم.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 24 نظام بالموجات الصوتية لمنع تشكل الطحالب في المسطحات المائية
2014 / 3 / 6 المدن الأكثر تلوثاً في العالم
2014 / 4 / 17 سفن روسية في أعالي المياه المغربية تثير قلق البيئيين
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.