Tuesday 04 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 16 منظمة الصحة العالمية: 23% من الوفيات أسبابها بيئية
نحو ربع الوفيات في العالم تعود لأسباب مرتبطة بالبيئة، بحسب ما كشفت منظمة الصحة العالمية. وأفاد تقرير للمنظمة أن 12.6 مليون وفاة عام 2012 كانت ناجمة عن "تلوث المياه والهواء والتربة والتعرض للمواد الكيميائية والتغير المناخي والأشعة فوق البنفسجية"، التي تتسبب بنحو مئة مرض وإصابة عند البشر.
 
وكانت المنظمة عرضت الأمراض الأكثر ارتباطاً بالبيئة، مشيرة إلى أن 8.2 مليون حالة وفاة ناجمة عن أمراض غير معدية تعزى إلى تلوث الهواء، أبرزها الجلطة الدماغية والأمراض القلبية والتنفسية والسرطانات. واعتبرت أن "الإصابات غير المقصودة"، مثل حوادث السير، تندرج أيضاً في الفئة المرتبطة بالبيئة، وهي تسببت بنحو 1.7 مليون حالة وفاة عام 2012، موضحة أن الحوادث تكون عادة ناجمة عن سوء أحوال الطرقات. أما "الإصابات المقصودة"، التي تشمل حالات الانتحار في المرتبة العاشرة من القائمة، فبعضها ناجم عن منتجات سامة على صلة بالبيئة، مثل مبيدات الحشرات.
 
ولفت التقرير إلى أن الإسهال الناجم عن أسباب بيئية يأتي في المرتبة السادسة من القائمة ويؤدي إلى 846 ألف حالة وفاة سنوياً، وغالباً ما يكون سببه سوء خدمات الصرف الصحي.
 
وتسجل منطقة جنوب شرق آسيا أعلى نسبة من الوفيات الناجمة عن البيئة (3.8 مليون حالة)، تليها منطقة المحيط الهادئ (3.5 مليون) وأفريقيا (2.2 مليون) وأوروبا (1.4 مليون) والشرق الأوسط (854 ألفاً) وأميركا (847 ألفا).
 
وشددت المنظمة على ضرورة تحسين إدارة البيئة لإنقاذ 1.7 مليون طفل دون الخامسة و4.9 مليون مسن في السنة. واقترحت حلولاً ممكنة مثل تخفيض انبعاثات السيارات والمصانع وتطوير وسائل النقل العام وتحسين شبكات الصرف الصحي، فضلاً عن تغيير عادات الاستهلاك للتخفيف من المواد الكيميائية والوقاية من الشمس وحظر التدخين حيثما أمكن

الأسباب العشرة الرئيسيّة للوفيّات الناجمة عن البيئة بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية هي الآتية:
 
1. السكتة الدماغيّة: 2.5 مليون وفاة سنوياً
2. مرض القلب الاحتباسي (ischaemic) : 2.3 مليون وفاة سنوياً
3. الإصابات غير المتعمدة: 1.7 مليون وفاة سنوياً
4. السرطان: 1.7 مليون وفاة سنوياً
5. الأمراض التنفسيّة المُزمنة: 1.4 مليون وفاة سنوياً
6. أمراض الإسهال: 846 ألف وفاة سنوياً
7. التهابات الجهاز التنفسي: 567 ألف وفاة سنوياً
8. مشاكل المواليد: 270 ألف وفاة سنوياً
9. الملاريا: 259 ألف وفاة سنوياً
10. الإصابات المتعمدة (مثل الانتحار): 246 ألف وفاة سنوياً
 
الصورة: صيني يضع كمامة خلال مروره في سياحة تيانانمين في بيجينغ
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 24 مواقع سورية في قائمة التراث العالمي المهدّد بالخطر
2016 / 2 / 29 صيد الأفاعي المفترسة في فلوريدا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.