Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 14 أكواباور تشيد محطة كهرباء شمسية في الأردن
استحوذت شركة "أكواباور" للطاقة على 70 في المئة من شركة "صن رايز" للطاقة الشمسية، التي تملك مشروع المحطات المستقلة لتوليد 50 ميغاواط كهرباء من الشمس في منطقة المفرق في الأردن. وستتولى شركة "أي تي سوليوشينز" الألمانية بموجب الاتفاق مسؤولية تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات وتشييد المشروع، بينما تشرف شركة توليد الكهرباء المركزية الأردنية على التشغيل والصيانة، بالتعاون مع الشركة الوطنية الأولى للتشغيل والصيانة المحدودة "نوماك" التابعة لشركة "أكواباور".
 
وأكد المدير التنفيذي والعضو المنتدب لـ"أكواباور" ثامر الشرهان أهمية المشروع "في زيادة النشاط الاقتصادي وخفض كلفة إنتاج الكهرباء وانبعاثات الكربون الناتجة من محطات توليد الطاقة". وأشار إلى أن المشروع المتوقع إنجازه في آب (أغسطس) 2017 "سيؤمن طاقة شمسية بتعرفة تبلغ 43 فلساً (6 سنت)، للكيلوواط الواحد وهي ثاني أفضل تعرفة ضمن مشاريع الجولة الثانية من برنامج وزارة الطاقة والثروة المعدنية لاستقطاب الاستثمارات في مشاريع الطاقة الشمسية".
 
وأوضح الشرهان أن المحطة "ستُشيّد في منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية في المفرق، قرب محطتين إضافيتين فازتا بثاني وثالث أعلى تعرفة في الجولة ذاتها، لتشكل المحطات الثلاث مجمعاً للطاقة الشمسية بقدرة 150 ميغاواط".
 
واعتبر الرئيس التنفيذي للاستثمار في "أكواباور" راجيت ناندا أن المشروع "فرصة مهمة لتعزيز مكانة الشركة، من خلال تنفيذ مشاريع توليد الكهرباء المركزية لتوفير طاقة نظيفة وموثوقة بأقل تعرفة للطاقة الشمسية الكهرضوئية في المنطقة".
 
وشدد الرئيس التنفيذي لـ"صن رايز" جورج كارنوموراكيس على أهمية الشراكة مع "أكواباور" التي ستقدم الدعم لتطوير المشروع وإمداد الأردن بمصدر للطاقة هو الأقل سعراً حتى اليوم".
 
وتعول "أكواباور" على قدرات شركة توليد الكهرباء المركزية المملوكة منها لتشغيل مشروع الطاقة الشمسية وصيانته، والذي من المقرر أن يبيع الطاقة لشركة الكهرباء الوطنية في إطار اتفاق يمتد 20 سنة. وسيساهم المشروع في تجنب انبعاث 2.3 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون خلال فترة الاتفاق وإنتاج طاقة تكفي 15 ألف منزل.
 
يُذكر أن شركة "أكواباور" للطاقة هي مطور ومستثمر ومالك مشترك ومشغل لمجموعة من المحطات في عشر دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول القرن الأفريقي وجنوب شرق آسيا، باستثمارات قيمتها 26 بليون دولار. (عن "الحياة".)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 2 / 4 إنارة شمسية لشوارع إسلام آباد
2014 / 11 / 3 المعرض الدولي للتمور في أرفود المغربية
2014 / 12 / 5 استطلاع "أفد" حول أنماط الاستهلاك العربية وإعلان حق الشباب العربي في الأمن الغذائي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.