Tuesday 04 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 5 / 27 أكساد: سدود أصغر في لبنان وإبعاد التعاون العلمي عن السياسة
أكد مدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور رفيق صالح أن ندرة المياه العذبة والتدهور البيئي أصبحت أبرز المشاكل التي تواجه المنطقة العربية.
وقال في المؤتمر الاقليمي حول استخدام تقنيات حصاد المياه للتكيف مع التغيرات المناخية في بيروت: "على رغم أن معظم أراضي الوطن العربي تمتد عبر أقاليم جافة وشبه جافة، إلا أن معظم الفعاليات التنموية والزراعية والرعوية تنتشر في المناطق الهامشية منه، والتي تتميز بهطولات مطرية متوسطة، غير أنها تبقى شديدة الحساسية للتغيرات المناخية".
وأضاف: "لقد تعاقدنا مع وزارة الزراعة اللبنانية لوضع دراسات لانشاء سدود مائية أصغر، بسعة بين 10 آلاف و50 ألف متر مكعب. ومعلوماتي أنه قريباً سيتم البدء بالتنفيذ في مناطق عدة من لبنان وبتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية".
وتحدث عن تجربة "أكساد" في حصاد المياه قائلاً: "لقد نفذنا في المملكة العربية السعودية وسورية وليبيا ومصر مجموعة من السدود المائية تحقق أغراض الري ومياه الشرب في المناطق النائية".
ورأى ضرورة إبعاد التعاون العلمي عن السياسة لأنه لا يمكن الفصل بين الأمن المائي والأمن الغذائي.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 26 تناول العنب يحدّ من الالتهابات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.