Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 11 / 25 أوروبا ترصد الملايين لحماية أشجار الزيتون
أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستقدم سبعة ملايين يورو (نحو سبعة ملايين دولار) لتمويل أبحاث حول آفة تشكل "تهديداً خطيراً جداً" لأشجار الزيتون. وهي بكتيريا "كزيليلا فستديوزا" التي سجل تفشيها للمرة الأولى في إيطاليا عام 2013، واكتشفت بعد ذلك في جنوب فرنسا، ويصفها الخبراء بأنها من أخطر مسببات الأمراض للنباتات في العالم.
 
يأتي هذا التمويل من ميزانية أبحاث الاتحاد الأوروبي الجديدة التي تعرف باسم مبادرة "أفق 2020". وذلك ضمن الجهود المبذولة لمكافحة هذه البكتيريا قبل انتشارها إلى مناطق أخرى رئيسية تنتج الزيتون في أنحاء أوروبا.
 
وتعد أوروبا أكبر منتج ومستهلك لزيت الزيتون على مستوى العالم. ووفقاً للمفوضية الأوروبية، فإن الاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة ينتج 73 في المئة ويستهلك 66 في المئة من زيت الزيتون في العالم.
 
وكانت لجنة صحة النباتات التابعة لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية أصدرت تقريراً في كانون الثاني (يناير) 2015 حذرت فيه من أن هذا المرض يؤثر على محاصيل تجارية من بينها الليمون والعنب واللوزيات.
 
وتغزو بكتيريا "كزيليلا فستديوزا" الأوعية النباتية التي تنقل الماء والمواد الغذائية إلى خلايا النبتة، ما يسبب أعراضاً على النباتات المصابة مثل الجفاف الشديد لأوراق الشجرة وذبولها وموت الشجرة في نهاية المطاف.
 
وأصابت هذه الآفة مزارع الليمون في أميركا الشمالية والجنوبية على مدى عقود، لكنها ظلت محصورة هناك حتى منتصف تسعينات القرن الماضي حينما سجل اكتشافها في أشجار الإجاص في تايوان. كما اكتشفت في نباتات قهوة مستوردة إلى أوروبا من أميركا الجنوبية، لكن تمت السيطرة عليها آنذاك.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 5 / 20 قشة للعش
2021 / 9 / 7 "كهرباء دبي" تدشن أول مسجد في العالم بتصنيف بيئي متميز
2021 / 3 / 22 سباق «إكستريم العلا» يتصدى لـ«التغيُّر المناخي والتحديات البيئية»
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.