Sunday 25 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 10 / 23 السعودية وإيران ومصر تنضمّ إلى حملة التصدي لتغير المناخ
أعلنت السعودية وإيران أنهما ستقدمان خططهما الوطنية للتعامل مع تغير المناخ قبل قمة الأمم المتحدة في كانون الأول (ديسمبر)، في علامة على اتساع نطاق المشاركة حتى من جانب الدول المنتجة للنفط. وهما من الدول الرئيسية التي لم تقدم حتى الآن استراتيجياتها بهذا الصدد.
 
وقد وضع أكثر من 150 بلداً على مستوى العالم خططاً للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، خاصة من الوقود الأحفوري، والتكيف مع تغيرات مناخية مثل ازدياد الموجات الحارة والفيضانات والعواصف، لتكون أساس اتفاق في القمة التي تعقد في باريس من 30 تشرين الثاني (نوفمبر) حتى 11 كانون الأول (ديسمبر).
 
وفي جولة أخيرة من محادثات الأمم المتحدة في ألمانيا تحضيراً للاتفاق، قال مندوبو إيران والسعودية ونيجيريا الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وكذلك مندوبو دول من خارجها مثل باكستان ومصر، إن بلدانهم ستقدم خططها قبل اجتماع باريس.
 
وأصبحت الإمارات العربية المتحدة يوم الخميس ثالث دولة من أعضاء أوبك بعد الجزائر والاكوادور تقدم خطة بهذا الشأن. وقالت إنها ستقوم في البداية بزيادة حصة الطاقة النووية والمتجددة في مزيج الطاقة لديها إلى 24 في المئة بحلول سنة 2021، بالمقارنة مع 0.2 في المئة عام 2014.
 
وقالت إيران، التي تحتل المركز العاشر بين أكثر الدول تسبباً في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إنها ستتمكن من فعل ما هو أكبر بكثير للحد من الانبعاثات إذا رفعت القوى الغربية سريعاً العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.
 
وأكد مسؤولون سعوديون أن بلادهم التي تحتل المركز الرابع عشر بين الدول المسببة لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري ستقدم خطة قبل قمة باريس، من دون أن يكشفوا عن مزيد من التفاصيل.
 
وقال مندوب لمصر إن بلاده تعتزم زيادة استخدام الطاقة المتجددة وتقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري تدريجياً وتحسين النقل العام. (رويترز)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 12 / 23 قاعدة بيانات لموارد «الكربون الأزرق» في سواحل السعودية
2021 / 9 / 2 تقرير متشائم عن مستقبل "الحياة" في منطقة الخليج
2015 / 3 / 9 افتتاح محطة سيوة للطاقة الشمسية في مصر
2013 / 3 / 29 ثلاثة عشر مليون يمني يعانون صعوبة الحصول على مياه الشرب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.