Tuesday 04 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 22 نداء طنجة: مبادرة تضامنية لمكافحة تغير المناخ
طنجة – من محمد التفراوتي
 
دعت الرباط وباريس المجتمع الدولي إلى التعبئة في مواجهة التغيرات المناخية، قبيل انعقاد قمة المناخ في باريس في كانون الأول (ديسمبر). وشدد البلدان على أن المعركة ضد التغيرات المناخية هي معركة من أجل التنمية، يجب إدراجها ضمن السياسات الوطنية للتنمية المستدامة، سواء من منظور الأمن الغذائي، أو من حيث الولوج للطاقات المتجددة، أو محاربة الهشاشة.
 
ترأس ملك المغرب محمد السادس وضيفه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند حفل توقيع وإطلاق " نداء طنجة"، من أجل مبادرة تضامنية قوية لمكافحة تغير المناخ.
 
وقع وزيرا الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار والفرنسي لوران فابيوس النداء المشترك، الذي يذكر البلدان من خلاله المجتمع الدولي وجميع الفاعلين والرأي العام العالمي بضرورة التصدي العاجل لتغير المناخ بجدية وإنصاف. وهو يدعو المغرب وفرنسا لاغتنام فرصتي المؤتمرين العالميين لتغير المناخ COP21 في باريس و COP22في مراكش لتسريع التحول نحو اقتصاد عالمي أخضر، بشكل تنصهر فيه التطلعات المشروعة للتنمية مع استدامة الموارد والتقليص من المخاطر البيئية.
 
وأشار “نداء طنجة” إلى أن المغرب وفرنسا لن يدخرا أي جهد من أجل التوصل إلى اتفاق عالمي شامل ومستدام ومتوازن وملزم قانونياً، يرتكز على أهداف ومبادئ الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، ويساهم في الإبقاء على الاحترار العالمي دون مستوى درجتين مئويتين، والوصول إلى اقتصاد خال من الكربون.
 
ودعا الدول المتقدمة إلى تحديد حجم الدعم المالي الذي تقدمه حالياً، والذي تعتزم تقديمه خلال السنوات المقبلة، في أفق تحقيق هدف رصد 100 بليون دولار سنوياً ابتداء من سنة 2020، من مصادر عمومية وخاصة، لدعم المبادرات الهادفة إلى الحد من تأثيرات التغيرات المناخية في البلدان النامية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 5 / 30 مقصورات التسمير تزيد سرطان الجِلد
2013 / 4 / 4 ممارسات صيد خاطئة تسبب نفوق الحيوانات البحرية
2014 / 9 / 12 ثقب الأوزون قد يختفي سنة 2050
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.