Friday 27 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 14 قمم جبال الألب تتفكّك بسبب الاحترار
يتسبب الاحترار العالمي في تفكك قمم جبال الألب وانهيارها بفعل ذوبان الجليد الذي يربط الكتل الصخرية بعضها ببعض، في ظاهرة مسجلة منذ عشرين عاماً وصلت إلى معدل قياسي سنة 2015.
 
فقد بلغ عدد الانهيارات المسجلة في جبل مون بلان منذ بداية الصيف الحالي 150 انهياراً، مع تجاوز الحر المعدل القياسي الذي سجله عام 2003، وفق لودفيك رافانيل المسؤول عن البحوث في مختبرات اديتيم.
 
والمقصود بالانهيارات الحوادث التي يتداعى فيها أكثر من مئة متر مكعب من الصخور. وسجلت هذه الظاهرة بشكل كبير خلال الصيف، وبثت مقاطع مصورة لعدد منها على حساب مؤسسة شامونيارد المعنية بالوقاية من الأخطار. ويقول رافانيل: "لا ينبغي النظر إلى الجبال العالية على أنها كتل متماسكة، بل هي غالباً عبارة عن كتل صخرية يرصها الجليد بعضها على بعض، فإذا ذاب الجليد تتعرض للتخلخل".
 
وقع معظم هذه الانهيارات على ارتفاعات بين 3100 متر و3500، وأكبرها سجل بين الخريف ومطلع الشتاء، إذ إن الحرارة تتطلب وقتاً طويلاً للنفاذ إلى داخل الكتل الصخرية، ومن ثم تواصل انتشارها فيها حتى وإن عاد سطح الكتلة وبرد.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 12 / 3 نعوش من كرتون
2015 / 11 / 25 أوروبا ترصد الملايين لحماية أشجار الزيتون
2014 / 1 / 30 ديدان وأسماك وبعوض الى المحطة الفضائية الدولية
2021 / 3 / 31 وزارة البيئة المصرية تطلق مبادرات الحدّ من استخدام البلاستيك مع كبرى شركات الأغذية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.