Wednesday 21 Apr 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 7 / 13 الاحترار العالمي يساهم في تناقص أعداد النحل الطنّان
يقول العلماء إن ظاهرة الاحترار العالمي تساهم في تناقص المساحات الملائمة لمعيشة النحل الطنّان في قارتي أميركا الشمالية وأوروبا، ما يدفع هذه الحشرات التي تقوم بوظيفة جوهرية في تلقيج أزهار المحاصيل إلى الهجرة من مناطق معيشتها الدافئة في أقصى الجنوب، فيما تعجز عن الاتجاه شمالاً إلى النطاقات المناخية الأقل حرارة.
 
واستعان الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها يوم الخميس بسجلات بين عامي 1901 و2010 لرصد 67 نوعاً من النحل الطنان، ووجدوا أن هذه الحشرات تخلت عن نحو 300 كيلومتر من مناطق الطرف الجنوبي التي تستوطن فيها في القارتين.
 
وتوصل الباحثون إلى عدم وجود أدلة تدعم مقولة ان المبيدات الحشرية أو فقدان أماكن المعيشة هي المسؤولة عن ذلك، وتوصلوا إلى أن السبب يكمن في ارتفاع درجات الحرارة المسجلة منذ بدء تسارع وتيرة تغير المناخ في سبعينات القرن الماضي.
 
وقال جيريمي كير عالم الأحياء المتخصص في النحل الطنان بجامعة اوتاوا: "إنها أزمة المناخ التي تجعل النحل يلتزم المناطق الجغرافية الشمالية في حين تتقلص المناطق الجنوبية وتفقد هذه الحشرات". وأشار في الدراسة التي نشرتها دورية "ساينس" إلى أن الأمر يتطلب اتخاذ اجراءات عاجلة منها مساعدة النحل الطنان على الهجرة وإعادة توطينه على نطاق واسع في مناطق جديدة قد يزدهر فيها.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 2 نسبة الإشعاع في محطة "فوكوشيما" ارتفعت 18 ضعفاً
2015 / 9 / 17 تقرير "وورلد واتش": أرقام قياسية في الاستهلاك
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.