Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 9 البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة سيوفر 1.5 مليون برميل نفط يومياً
أوضح نائب وزير البترول والثروة المعدنية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن «البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة» يعمل لتحقيق وفر يناهز 1.5 مليون برميل نفط مكافئ يومياً بحلول سنة 2030. وقال خلال كلمته في افتتاح «منتدى المياه والكهرباء» في الرياض إن النمو الاقتصادي والسكاني الذي شهدته المملكة خلال السنوات العشرين الماضية أدّى إلى ارتفاع الاستهلاك المحلي للطاقة بمعدلات عالية جداً نتيجة عدم كفاءة إنتاجها واستهلاكها، ما تسبب في زيادة هدر الطاقة، ليُشكّل الاستهلاك المحلي نحو 38 في المئة من إجمالي إنتاج المملكة من المواد النفطية والغاز.
 
وتوقع استمرار نمو هذا الاستهلاك بمعدل يتراوح بين 4 و5 في المئة سنوياً خلال السنوات المقبلة، ليصل إلى ضعفي مستواه الحالي بحلول سنة 2030، «ما لم تُتّخذ إجراءات تهدف إلى ترشيد ورفع كفاءة الاستهلاك وتحسين الإنتاج». وخلال عرضه تفاصيل برنامج المركز السعودي لكفاءة الطاقة، الذي يرأس لجنته التنفيذية، قال: "نطمح إلى تحقيق وفْر إضافي بنحو 850 ألف برميل نفط مكافئ يومياً عند نجاح جهود رفع كفاءة محطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، عدا الـ1.5 مليون برميل، وعدا الوفر الإضافي الممكن تحقيقه بالاستخدام الأمثل في صناعة البتروكيماويات، التي تستهلك 19 في المئة من إجمالي الطاقة في المملكة".
 
وأعلن الأمير عبدالعزيز استحداث البنية التنظيمية لتحسين كفاءة الطاقة في المباني الحكومية والتجارية القائمة، ولتحفيز قطاع شركات خدمات الطاقة لتقديم الحلول الفنّية ورفع كفاءة الاستهلاك.
 
وخلال المنتدى، قال وزير المياه والكهرباء السعودي عبدالله الحصين إن بلاده تحتاج إلى تنفيذ مشاريع كهرباء بقيمة 500 بليون ريال (133 بليون دولار) خلال السنوات العشر المقبلة لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 1 / 23 المجارير وعلف أسماك المزارع تلوث بحيرة إدكو المصرية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.