Sunday 16 May 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 9 علماء روس يسعون إلى إحياء حيوانات ما قبل التاريخ
يعمل علماء روس على مشروع لإعادة إحياء حيوانات منقرضة منذ آلاف السنين، عبر محاولة استنساخها انطلاقاً من عينات متكاملة من الحمض النووي.
 
أطلقت المشروع مجموعة علماء من مدينة ياغوتسك في سيبيريا، في مختبر متحف الماموث (فيل منقرض) في معهد العلوم البيئية التطبيقية، بالتعاون مع شركة سووام الكورية للتكنولوجيا الحيوية ومعهد العلوم الجينية في بيجينغ.
 
يسعى المشروع إلى استخراج عينات غير متضررة من الحمض النووي المحفوظ في أكثر من 2000 جيفة متجمدة لحيوانات انقرضت قبل آلاف السنين، وحفظت بعناية في المختبر ضمن برودة تصل إلى 87 درجة مئوية تحت الصفر. واعتماداً على هذه العينات سيسعى العلماء إلى استنساخ الحيوانات المنقرضة عبر تقاطع جيناتها مع جينات الحيوانات المعاصرة المشابهة لها من حيث التكوين البيولوجي.
 
ويأمل الباحثون ببناء محمية لهذه الحيوانات المستنسخة تكون مطابقة إلى حد كبير للبيئة الأصلية التي كانت تعيش فيها من حيث الغطاء النباتي والمناخ. وهي فكرة مشابهة لسلسلة الأفلام الشهيرة "جوراسيك بارك".
 
وتتضمن قائمة الحيوانات التي تشكل العينات الرئيسية للدراسة صغير الماموث الذي اكتشفت جيفته في سيبيريا محفوظة بشكل شبه كامل تحت الثلج بعد 12400 عام على نفوقه، وعينة لحصان يعود إلى 4500 سنة خلت، وعينات من أسلاف وحيد القرن عمرها أكثر من 8000 سنة، والماموث الشهير "يوكا" المحفوظ بصورة جيدة منذ 39 ألف سنة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 20 مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة: اتفاق باريس في مصلحة أفريقيا
2016 / 6 / 8 رئيس اتحاد مصارف الإمارات: على المصارف دعم الاستثمارات الخضراء
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.