Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 2 / 2 خلاف بين العلماء والجمهور في الولايات المتحدة
أظهر استطلاع للرأي وجود هوة كبيرة بين الجمهور والباحثين في الولايات المتحدة حول مسائل علمية مختلفة، بدءاً بالأغذية المعدلة وراثياً مروراً بالتغيّر المناخي وانتهاءً بنظرية التطور.
ويبدو أن الجمهور الأميركي أقل تقديراً لمستوى الأبحاث العلمية في بلده من العلماء أنفسهم. إذ يرى 92 في المئة من العلماء أن مجال البحث في الولايات المتحدة هو الأفضل في العالم، فيما لا يشاطرهم الرأي سوى 54 في المئة من مواطنيهم.

نشرت هذا الاستطلاع مجلة «ساينس» الأميركية، وهو يشير إلى وجود تباين كبير في النظرة حول الأطعمة المصنوعة من مواد معدلة وراثياً، إذ يرى 88 في المئة من العلماء أنها ليست خطرة، ولكن لا يوافقهم الرأي إلا 37 في المئة من مواطنيهم.

وتزداد الهوة اتساعاً في ما يتعلق بتغير المناخ، إذ يرى 87 في المئة من العلماء أن ارتفاع درجات حرارة الأرض ناجم عن النشاط البشري، ويخالفهم الرأي نصف السكان.

وفي ما يتصل بنظرية التطور، يعتقد 98 في المئة من العلماء أن الإنسان تطوّر من كائن يشبه القرد، في حين تنخفض نسبة المؤمنين بهذه النظرية بين صفوف الجمهور إلى 65 في المئة.

ويشرح المدير العام للجمعية الأميركية لتقدم العلوم آلان ليشنر أن التباين في الرأي بين الجمهور والعلماء له تفسيرات تختلف باختلاف المواضيع. ففي ما يتعلق بالأطعمة المعدلة وراثياً، يرى ان السبب في ذلك هو الجهل. اما في قضية الاحترار المناخي، فالسبب برأيه يعود الى مزيج من العوامل الاقتصادية، «لأن التصدي الحقيقي للمشكلات المناخية يكلّف كثيراً»، إضافة الى الجهود التي يبذلها المشكّكون في مسؤولية الإنسان عن الاحترار لإقناع الجمهور برأيهم. وأما نظرية التطور، فتمسّ الاعتقاد الديني لكثير من الأميركيين.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 7 / 14 جزر القمر تحظر أكياس البلاستيك بدءاً من 2016
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.