Friday 19 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 7 / 14 وقود بيئي من «آودي»
آودي ديزل بيئي (Audi e-Diesel) هو الوقود الجديد الاصطناعي الذي طوّرته شركة آودي الألمانية، في إحدى منشآتها البحثية بمدينة دريسدن.
 
واستغرقت مرحلة الإعداد لهذا المشروع 4 أشهر كاملة، ليبدأ بعدها إنتاج أولى دفعات وقود الديزل العالي الجودة، الذي تعتمد تقنية تصنيعه على مبدأ الطاقة إلى سائل Power-to-Liquid، حيث يستعان بالطاقة الخضراء لإنتاج وقود سائل، علماً أن مواد الخام المطلوبة تتمثل فقط في الماء وثاني أوكسيد الكربون الذي يوفّر عبر منشأة للغاز الحيوي.
 
وعموماً، فإن كمية غاز ثاني أوكسيد الكربون الأولية اللازمة تستخرج من الهواء المحيط من خلال تقنية حصر الهواء المباشر وإحتجازه التي توفرها شركة Climeworks السويسرية.
 
وفي الإجمال، تتضمّن عملية إنتاج وقود آودي الديزل البيئي خطوات عدة، أولها عملية تحليل كهربائي تحت درجة حرارة عالية تصل إلى 800 درجة مئوية، لفصل الماء إلى عنصري الهيدروجين والأوكسجين. وعندئذ، يستغنى عن الأوكسجين ويصرّف في الهواء الطلق، بينما يرسل الهيدروجين إلى مفاعل اصطناعي خاص. وتحت ضغط كبير ودرجة حرارة مرتفعة للغاية، يُخرِج التفاعل سائلاً مصنوعاً من مركبات هيدروكربونية يُعرف بإسم «الخام الأزرق» Blue Crude.
 
وينتج الخام الأزرق من ثاني أوكسيد الكربون والهيدروجين في عملية على مرحلتين، إذ يستخرج أول أكسيد الكربون والهيدروجين والماء من ثاني أوكسيد الكربون والهيدروجين، ثم يتفاعل الغاز الاصطناعي لتكوين ناقل للطاقة السائلة (الخام الأزرق) مقارنة بالنفط الخام.
 
وشأنه شأن خام النفط الأحفوري، فإن الخام الأزرق يمكن تحويره وتنقيته لإخراج المنتج النهائي: «الديزل البيئي»، الذي لا يحتوي على الكبريت أو مركّبات الهيدروكربون الأروماتية.
 
ويمكن لمنشأة أبحاث دريدسن إنتاج أكثر من 3 آلاف ليتر من الديزل البيئي خلال الأشهر المقبلة، علماً أن العمل على هذا المشروع بدأ في منتصف عام 2013، بينما جهّزت المنشأة وأعدّت للعمل فعلياً في الخريف الماضي.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 21 تطبيق إلكتروني لاختبار الماراثون البيئي في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.