Friday 19 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 13 فصل معادن نادرة بالأشعة فوق البنفسجية
ابتكر مهندسون كيميائيون في جامعة لوفن في بلجيكا طريقة لفصل عنصرين ترابيين نادرين (earth elememts) هما الأوروبيوم والإيتريوم بواسطة الأشعة فوق البنفسجية بدلاً من المذيبات التقليدية. وتوفر النتائج التي نشرت في مجلة Green Chemistry فرصاً جديدة لتدوير المصابيح الفلورية والمصابيح الموفرة للطاقة.

الأوروبيوم والإيتريوم معدنان أرضيان نادران يشيع استعمالهما في التكنولوجيا المستدامة والتطبيقات ذات التقنيات العالية. ونظراً لصعوبة استخراجهما من الأرض، هناك اهتمام كبير بتدويرهما. ويمكن استعادتهما من مسحوق الفوسفور الأحمر الذي يستعمل في المصابيح الفلورية مثل أنابيب النيون.

من فوائد الأشعة فوق البنفسجية في هذه العملية أنها لا تخلف أي مواد كيميائية ضارة في السائل، وكفاءة الفصل والنقاوة في المزيج عاليتان جداً، إذ يستعاد من المحلول اكثر من 95 في المئة من الأوروبيوم. كما تكون الرواسب نقية بنسبة 98 في المئة فتكاد لا تحوي أي آثار للإيتريوم الذي يبقى في المحلول ويمكن استخلاصه بالطرق التقليدية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 6 / 4 رومانيات على دراجات هوائية
2013 / 10 / 22 دمعة فيغيريس
2013 / 8 / 21 انجاز المرحلة الأولى من "قناة البحرين"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.