Wednesday 10 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 4 / 22 يوم الأرض والذكرى المئوية للهجوم الكيميائي في الحرب العالمية الأولى
قبل 100 سنة، في 22 نيسان (أبريل) 1915، نفذت الإمبراطورية الألمانية أول هجوم كبير بالغاز السام، عندما فتحت قواتها 5700 عبوة من غاز الكلور المضغوط، فانطلقت السحب الخضراء الصفراوية الجهنمية لتغطي قوات التحالف الفرنسي البلجيكي الكندي البريطاني في حقول فلاندرز. ومات أكثر من ألف جندي في ذلك اليوم المأسوي حول بلدتي ليبر ولانجمارك البلجيكيتين.

وسرعان ما قام جميع الأطراف بتطوير مزيد من المواد الكيميائية الفتاكة، خصوصاً الخردل واللويزيت والفوسجين، أدت الى قتل ما يقدر بنحو 90 ألف جندي وألحقت إصابات بمليون آخرين خلال الحرب العالمية الأولى.

أهوال الحرب الكيميائية في الحرب العالمية الأولى دفعت الى توقيع بروتوكول جنيف عام 1925، الذي حرّم استعمال الأسلحة البيولوجية والكيميائية في الحروب. وتحظر اتفاقية الأسلحة الكيميائية للعام 1993، التي انضم إليها حتى الآن 190 بلداً، ليس فقط استعمال الأسلحة الكيميائية بل أيضاً تطويرها واختبارها وإنتاجها وتخزينها. وهي تلزم جميع الدول الأطراف الإعلان عن مخزونات الأسلحة الكيميائية وتدميرها بأمان وعلى نحو لا رجعة فيه.

اليوم أيضاً، في 22 نيسان (أبريل)، يحتفل العالم بيوم الأرض، حيث تنظم نشاطات متنوعة وتطلق مبادرات بيئية. وشعار هذه السنة "حان دورنا للقيادة".
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 2 / 24 المنتدى البرلماني الدولي في الرباط: المساواة ومحو الفقر لمكافحة التطرف وتحقيق الاستدامة
2021 / 8 / 17 إتمام الإغلاق المالي لإحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية السعودية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.