Sunday 21 Jul 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2023 / 3 / 30 برنامج بـ2 مليون دولار لتعزيز استخدامات الطاقة الشمسية بالزراعة في 9 دول إفريقية
أطلق التحالف الدولي للطاقة الشمسية مشروعاً تجريبياً يهدف إلى تعزيز تطبيقات الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي في 9 دول أفريقية على مدار العامين المقبلين.
 
وأشار الاتحاد إلى أن هذه الدول التسع هي: بنين وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي والنيجر والسودان والسنغال وجنوب السودان وتوغو وأوغندا.
 
وأوضح التحالف -في بيان يوم الأربعاء- أن التكلفة الإجمالية للبرنامج تقدّر بمليوني دولار أميركي، ستموّل بدعم من مكتب الأمم المتحدة الإنمائي، كجزء من برنامج "توسيع نطاق تطبيقات الطاقة الشمسية للاستخدام الزراعي" الذي ينفّذه التحالف الدولي للطاقة الشمسية منذ عام 2016.
 
ومن المقرر أن يساعد البرنامج الدول المستهدفة على تصميم وتنفيذ مشروعات وبرامج تهدف إلى دمج تكنولوجيا الطاقة الشمسية على نطاق واسع ضمن ممارساتها الزراعية.
 
وتعدّ هذه المبادرة آلية تسمح بتحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، عبر الألواح الكهرضوئية، من أجل تشغيل أنظمة الري.
 
ومن المنتظر أن يركّز البرنامج على تحديد نماذج ملائمة لأنظمة الري بالطاقة الشمسية في الدول المستهدفة، فضلاً عن تنظيم ندوات توضيحية وبرامج تدريبية حول استخدام وتصميم نماذج متعددة لهذه الآلية.
 
وقال أجاي ماثور، المدير العام للتحالف الدولي للطاقة الشمسية "إن أنظمة الأعمال الزراعية تمثل 31 في المئة من إجمالي انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري على مستوى العالم، وبالتالي فإن التوسع في تطبيق تقنيات الطاقة الشمسية في الزراعة، لاسيما في المجالات الزراعية كثيفة استهلاك الطاقة مثل الري، سيساهم في تقليل الانبعاثات فضلاً عن تحسين عائدات المزارعين".
 
يُذكر أن التحالف الدولي للطاقة الشمسية هو تنظيم حكومي دولي تقوده الهند، يضم في عضويته 121 دولة ويهدف إلى تعزيز استخدامات الطاقة الشمسية بدلاً من الوقود الأحفوري، وجرى الإعلان عن هذا التحالف في مؤتمر الأمم المتحدة للتغيُّر المناخي، الذي عقد في باريس عام 2015، من جانب الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. (عن "أ ش أ")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 4 / 6 سياسات لخفض استهلاك السكر في الشرق الأوسط
2021 / 9 / 3 الرياض تستضيف قمة «الشرق الأوسط الأخضر» في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل
2015 / 2 / 19 أقوى مادة حيوية في أسنان البطلينوس
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.