Tuesday 30 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 30 مصباح اقتصادي مصنوع من "مادة عجيبة"
طور باحثون بريطانيون مصباحاً مقتصداً جداً بالكهرباء يعمل بمادة الغرافين العالية الكفاءة في إيصال التيار الكهربائي، ومن المقرر طرحه في الأسواق هذه السنة بسعر أقل من مصابيح LED الاقتصادية.
يعتمد المصباح على مادة الغرافين، المكونة من الكربون بشكل أساسي لكنها تتمتع بصلابة منقطعة النظير. وهو يحتوي على تقنية إضاءة LED في شكل فتيل دقيق مغطى بمادة الغرافين. وقد صممه فريق بحثي في جامعة مانشستر حيث اكتشف الغرافين للمرة الأولى عام 2004. وأكد الفريق أنه يستهلك 10 في المئة من الطاقة التي تستهلكها المصابيح العادية، بالإضافة إلى عمره الافتراضي الأطول.

وكان اكتشاف الغرافين عام 2004 على يد باحثين في جامعة مانشستر هما أندريه غايم وقسطنطين نوفيسلوف اللذان حازا جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافهما لتلك المادة الهامة. ومنذ ذلك الحين، يوصف الغرافين بأنه "المادة العجيبة" لما لها من استخدامات مستقبلية واعدة، إذ تعادل قوة طبقة رقيقة جداً منها قوة الحديد. وهناك سباق دائر بين شركات عالمية من أجل الوصول إلى استخدامات عملية للغرافين، بما في ذلك استخدامه في الإضاءة وصناعة السيارات والطائرات والأسنان المستعارة وغيرها.

الصورة: تركيبة الغرافين الكيميائية
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.