Sunday 29 Jan 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 27 ذوبان جليد انتارتيكا أسرع وسيرفع البحر أمتاراً
الجليد حول حافة القارة القطبية الجنوبية (أنتارتيكا) يذوب أسرع مما كان يعتقد سابقاً، وقد يتسب في رفع مستوى البحر أمتاراً على المدى البعيد. فقد تفحص فريق من العلماء الأميركيين بيانات جمعتها أقمار اصطناعية على مدى 18 عاماً، ووجدوا أن الأجراف الجليدية العائمة التي تحيط بالقارة القطبية تخسر 310 كيلومترات مكعبة من الجليد كل سنة، وقد خسر أحدها 18 في المئة من سماكته خلال هذه الفترة. وكان معدل الخسارة السنوية نحو 25 كيلومتراً مكعباً مطلع هذا القرن.

خسارة الأجراف الجليدية البحرية لا تساهم مباشرة في ارتفاع مستوى البحر، لأنها آخذة حجمها في المياه. لكنها تعمل مثل فلينة على فوهة قنينة، عند نقطة التقاء الأنهار الجليدية بالبحر، مانعة تدفق الجليد من الصفائح الجليدية الضخمة في شرق القارة وغربها.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 27 الجمارك السويسرية تقبض على مهرّب ضفادع
2014 / 5 / 12 هواء نيودلهي الأكثر تلوثاً في العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.