Sunday 27 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 4 / 26 دراسة تكشف سبب أزمة التنوع البيولوجي الحالية
كشفت دراسة جديدة عن أن البشر يعيدون تشكيل البيئة عبر معظم أنحاء الأرض منذ ما لا يقل عن 12000 عام، لكن الحضارات القديمة لم تسئ استخدام الأرض مثل سكان اليوم. حيث رأى فريق من العلماء الدوليين، أن البشر قد احتلوا نفس المساحة من الأرض في جميع أنحاء العالم، وبحلول عام 10000 قبل الميلاد، تم تحويل ما يقرب من ثلاثة أرباع السطح. ومع ذلك، فإن السبب الرئيسي لأزمة التنوع البيولوجي الحالية لا يرجع إلى تدمير الأراضي البرية، بل يرجع إلى الاستيلاء على الموارد واستعمارها وإساءة استخدامها.
 
ووفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، استنتج الباحثون أن الحضارات القديمة كانت حريصة على الحفاظ على النقاط الساخنة للتنوع البيولوجي، مقارنة بتلك التي تعيش حالياً على هذا الكوكب.
 
قاد التحليل علماء من جامعة ماريلاند مقاطعة بالتيمور (UMBC) ومتحف سميثسونيان الوطني للتاريخ الطبيعي، حيث قال إيرلي إليس من جامعة UMBC، أستاذ الجغرافيا والأنظمة البيئية والباحث الرئيسي: "يُظهر عملنا أن معظم المناطق التي تم تصويرها على أنها "لم يمسها أحد" و"برية" و"طبيعية" هي في الواقع مناطق لها تاريخ طويل لسكن البشر واستخدامهم".
 
يوضح إليس، "استخدمت المجتمعات مناظرها الطبيعية بطرق تحافظ على معظم تنوعها البيولوجي الأصلي بل وتزيد من تنوعها البيولوجي وإنتاجيتها ومرونتها".
 
وبدأ الفريق هذا البحث بتحديد مساحة اليابسة، باستثناء القارة القطبية الجنوبية، التي سكنها البشر على مدار الـ 12000 عام الماضية، مع ذلك، فإن الاختلاف بين سكان الماضي واليوم هو كيف تم الاعتناء بالأرض.
 
وقالت الباحثة المشاركة نيكول بويفين، من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري في جينا في ألمانيا: "المشكلة ليست الاستخدام البشري في حد ذاته"، مضيفة "المشكلة هي نوع استخدام الأراضي الذي نراه في المجتمعات الصناعية، التي تتميز بالممارسات الزراعية غير المستدامة والاستخراج من الأراضي". (عن "اليوم السابع")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 2 خلاف بين العلماء والجمهور في الولايات المتحدة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.