Wednesday 30 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 5 كنوز جبال أكاكوس الليبية تتعرض للتخريب
دمر مخربون منحوتات صخرية ولوحات مرسومة على الصخور تعود إلى عصور ما قبل التاريخ في جنوب ليبيا، ما يعرض للخطر مجموعة من الآثار الغنية التي تعكس طبيعة التغيرات الحضارية في المنطقة، وتقول عنها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) إنها تحمل «قيمة عالمية استثنائية".

وتقع تادرارت أكاكوس، أي مرتفعات أكاكوس، في الجنوب الغربي الليبي على الحدود مع الجزائر، وتشتهر بآلاف اللوحات والمنحوتات التي تعود إلى ما قبل 14 ألف عام. وكانت أحد أبرز المواقع السياحية في البلاد.

وتشمل أبرز الآثار فيلاً ضخماً منحوتاً على الصخور، بالإضافة إلى زرافات وأبقار ونعام في كهوف، يعود تاريخها إلى عصر لم تكن فيه المنطقة صحراوية بالشكل الحاضر.
لكن الكثير من هذه اللوحات تم تدميرها، أو تضررت من جراء رسومات على الجدران أو نحت أسماء بعض الأشخاص. وتسارعت أعمال التخريب منذ الحرب الأهلية التي اندلعت في العام 2011. ومع ابتعاد السياح وعلماء الآثار عن المنطقة، لأسباب أمنية، استولى صيادون على كتلة أكاكوس الصخرية، وأطلقوا النار على كثير من الحيوانات البرية في المنطقة الطبيعية الوعرة القاحلة.

وقال المسؤول في وزارة السياحة الليبية أحمد سرحان إن «التدمير لم يؤثر فقط في اللوحات، بل في المحمية الطبيعية أيضاً»، مضيفاً أن «هذه مشكلة تواجهها الجزائر أيضاً، حيث السلطات عاجزة عن وقف الاعتداءات على الطبيعة والآثار".

وتصف اليونسكو على موقعها الإلكتروني أكاكوس بأنها «تحتوي على بعض المناظر الأكثر استثنائية في العالم، ومن العجائب الطبيعية الفريدة»، وقد أدرجت موقع أكاكوس على قائمة التراث العالمي، ليكون أحد 981 موقعاً في العالم تعرف بقيمتها العالمية الاستثنائية للإنسانية.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 4 / 24 مؤتمر حوكمة الطاقة في لبنان
2016 / 9 / 9 تجربة نووية لكوريا الشمالية في عيدها الوطني
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.