Tuesday 27 Sep 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 24 إيكاردا تفوز بجائزة غريغور مندل لإنقاذها الموارد الوراثية للمحاصيل
فاز المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) بجائزة مؤسسة غريغور مندل في برلين، تقديراً لنجاحه في تأمين مجموعته العالمية من الموارد الوراثية للمحاصيل في مركزه في حلب، على رغم الظروف الصعبة التي تعصف بسورية.

وقال مدير عام إيكاردا الدكتور محمود الصلح: "على مرّ السنين، استطاعت إيكاردا أن تحفظ نسخاً من معظم مجموعات بنك المصادر الوراثية لديها خارج سورية. وعندما تصاعد النزاع سرعنا هذه العملية، وباتت مجموعة إيكاردا للموارد الوراثية مؤمنة بنسبة مئة في المئة خارج سورية. واحتفظنا أيضاً بنسخ لثمانين في المئة من مجموعتنا في قبو البذور العالمي في سفالبارد بالنروج. وفي السابق، أنقذت إيكاردا واستنسخت مجموعات من الموارد الوراثية من أفغانستان والعراق".

ونوه رئيس مؤسسة غريغور مندل الدكتور بيتر كارستنسن بجهود فريق إيكاردا، التي اعتبرها مهمة ليس فقط للمزارعين الذين يعتمدون بشكل كبير على التنوع لتحسين الأصناف الزراعية، ولكن أيضاً للأجيال القادمة التي ستعتمد على محاصيل تتحمل الجفاف وتقاوم الأمراض والآفات.

ويختزن بنك إيكاردا للمواد الوراثية أكبر مجموعة عالمية من سلالات الشعير والعدس والحمص والفول وأنواع متعددة من علف الماشية ونباتات المراعي، إضافة الى أنواع برية من القمح القاسي والقمح الطري، جمعت من مناطق جافة حيث نشأت أقدم ممارسات معروفة لتدجين المحاصيل. وهذه تشمل الهلال الخصيب ومرتفعات إثيوبيا ووادي النيل وآسيا الوسطى والقوقاز. كما أن مقتنياته الفريدة من بكتيريا الريزوبيوم، التي تثبت النيروجين في التربة، لها دور حيوي في استدامة الحياة على الأرض.

وبالاضافة الى قبو سفالبارد، تحفظ هذه الموارد الوراثية في المركز الدولي لتحسين الذرة والقمح، والمعهد الدولي لبحوث المحاصيل في المناطق الاستوائية شبه القاحلة، ومعهد بحوث الصناعة النباتية في روسيا، ووزارة الزراعة في الولايات المتحدة، ولدى شركاء الآخرين.

الصورتان: فريق إيكاردا في حلب، وحفظ بذور المحاصيل في المركز
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 29 النرجيلة تعادل 200 سيجارة
2022 / 6 / 13 9 دول تنشئ "تحالفاً" لحماية البيئة في المحيط الهادئ
2022 / 4 / 5 دراسة: الأرض تشهد زيادة كبيرة في سرعة التعرض لموجات الجفاف المفاجئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.