Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 5 / 2 ولادة ثلاثة صقور شاهين في باريس
للمرة الأولى منذ نهاية القرن التاسع عشر، فقست ثلاثة فراخ من صقور الشاهين في باريس، في عش اصطناعي أقيم على بعد مئات الأمتار من برج إيفل. وقال أنطوان قاضي، المسؤول في رابطة حماية الطيور، إن هذا الأمر "يشير إلى أنه عندما نعمل بتركيز يمكن للطبيعة أن تستعيد مكانتها في المدينة".
ففي 25 نيسان (أبريل) فقس طائران، ولحقهما ثالث بعد أيام قليلة، في أعلى موقدة للتدفئة (ارتفاعها 130 متراً) في حي بوغرونيل في الدائرة الخامسة عشرة من العاصمة الفرنسية.
ومنذ ذلك الوقت تحضن الأنثى صغارها، فيما الذكر يرصد فرائسه، لا سيما طيور الحمام، من أعالي الأبنية، وينقضّ عليها ويغنمها في الجو بسرعة 300 كيلومتر في الساعة. ويقول قاضي: "إنه فهد السماء".
رُصد زوجا الشاهين للمرة الأولى في خريف 2001 على الموقدة الشهيرة، لكنهما لم يضعا أي بيض قبل إقامة عش مناسب. وفي تشرين الثاني (نوفمبر) نصبت كاميرا في المكان لمتابعة تصرفات الصقرين.
وقد تراجعت أعداد الشاهين عالمياً بين عامي 1945 و1970 بشكل كبير بسبب استخدام مبيدات معينة في الزراعة لم تكن محظورة بعد. وأسهم في إنقاذ هذه الطيور إدراجها على لائحة الأنواع المحمية.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 28 نصف سكان البصرة مصابون بالسرطان: يورانيوم مستفد؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.