Wednesday 07 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 12 / 16 مصوّر يواجه نهب الأرض
جال المصور البرازيلي سيبستيان سالغادو في أرجاء العالم لالتقاط صور حول عواقب العولمة وحركات الهجرة والأراضي البكر. لكن أكثر ما يؤثر فيه هو النهب الأعمى لموارد الأرض من جانب البشرية التي لا ترى انها بذلك تساهم في نهايتها.

وخلال زيارة هونغ كونغ بغية الترويج لمعرضه الضخم «جينيسيس» الذي أتى نتيجة ثماني سنوات من استشكاف العالم، أعرب المصور البالغ 70 سنة عن اقتناعه بأن تعطش الإنسان الى السيطرة على الطبيعة سيقوده الى الهلاك. وقال: «اذا لم نعد الى كوكبنا فلن نستمر فترة طويلة على الأرض. لم نعد جزءاً من كوكبنا، بل أصبحنا غرباء".

زار المصور أكثر من مئة بلد، وشهد افظع الفظائع من مجاعات وحروب وفقر. وأثرت صوره الرائعة لمناطق منكوبة وجماعات ضعيفة تقع ضحية الاستغلال، مثل المنقبين عن الذهب في البرازيل او عمال تفكيك السفن في بنغلادش، في أجيال من المصورين. وما يزيد من وقع هذه الصور انها ملتقطة بالأبيض والأسود.

وتتنوع صوره للحياة البرية من طيور البطريق على أنهار الجليد، وقرد وحيد يعبر كثباناً رملية، الى مياه تقطر من ذيل حوت. وهو لا يتوقف عن انتقاد أعمال البشر الذين يصفهم بأنهم "مفترسون في العمق".
ويتحدر المصور من منطقة ريفية في وسط البرازيل، وقد تابع دروساً في الاقتصاد قبل أن يتّجه الى التصوير. وهو صعق برؤية بحيرات طفولته وقد جفت، فيما اختفى جزء من الغابات المطيرة. وقرّر مع زوجته ليلى القيام بعملية إعادة تشجير، وأوضح في هذا الخصوص: "نجحنا في زرع اكثر من مليونين ونصف مليون شجرة، واستعادت الغابة المطيرة بعضاً من عافيتها. لقد انقذنا النمور الأميركية وأكثر من 170 نوعاً مختلفاً من الطيور».

وأسّس سالغادو مع زوجته وكالة «أمازوناس إيميدجز» التي تنتج صوره وتسوّقها في أنحاء العالم.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 6 / 17 الجامعات المستدامة: هيئة البيئة في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.