Monday 05 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 11 / 3 تقرير IPCC: لا وقود أحفوري بحلول 2100
دعت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ IPCC في تقريرها الجديد إلى إنهاء طريقة استخدام الوقود الأحفوري في أسرع وقت ممكن "إذا كان العالم يريد أن يتجنب تغيراً خطيراً في المناخ." وقالت إنه يجب التخطيط لإنهاء استخدام الوقود الأحفوري بشكل نهائي بحلول 2100.
 
نشر التقرير الأحد في كوبنهاغن بعد أسبوع من نقاشات محتدمة بين مجموعة من الخبراء ومسؤولين حكوميين. وحذر من أن العالم يواجه "تداعيات خطيرة واسعة النطاق ولا يمكن تغييرها" إذا لم يتخذ إجراء فعالاً تجاه انبعاثات الكربون. وبالنسبة إلى انتاج الكهرباء، يفرض ذلك التحول سريعاً من الاعتماد على الفحم نحو استخدام مصادر طاقة متجددة وأشكال أخرى منخفضة الكربون، بما في ذلك الطاقة النووية. وأشار إلى أنه يتعين رفع حصة مصادر الطاقة المتجددة في قطاع الطاقة من 30 في المئة حالياً إلى 80 في المئة بحلول 2050.
 
وخلال المناقشات بشأن الوقود الأحفوري، كان ثمة خلاف كبير بشأن وثيقة تظهر إلى أي مدى يجب على قطاع الكهرباء الحد من انبعاثات الكربون. ونقلت BBC عن أحد المراقبين أن السعوديين "شعروا بغضب شديد" لإدراج هذه الوثيقة في التقرير. كما ظهر خلاف آخر بشأن إدراج نص حول المادة الثانية من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، وتحول إلى مواجهة بين من يطالبون بالتركيز على تخفيض الانبعاثات في مواجهة من يرون أنه يجب إعطاء أولوية لتطوير الاقتصادات. وحُذف هذا الجزء من التقرير الأساسي بعد تحالف غير متوقع بين بوليفيا والسعودية.
 
وقال البروفسور آرثر بيترسن، عضو الفريق الحكومي في كوبنهاغن: "المستقبل سيخبرنا هل كان ذلك قراراً حكيماً أم لا. سنتعلم دروساً هنا."
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 5 / 6 العلماء يحددون أشد موجات الحر المسجلة على الإطلاق!
2013 / 12 / 11 كندا تطالب بالسيادة على القطب الشمالي طمعاً بموارده
2014 / 6 / 10 البراكين خطر على المحطات النووية في اليابان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.