Saturday 03 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 10 / 16 الأفاعي المجلجلة تلهم صانعي الروبوت الثعباني
أجرى باحثون تجارب للتعرف بشكل أكثر دقة إلى قدرات الأفاعي المجلجلة (الجرسية) في تسلق التلال الرملية، ومن ثم تطبيق إمكانات هذا النوع من الزواحف على روبوت موجود بالفعل يشبه الثعابين يطلق عليه اسم «الروبوت الثعباني». وتعد الدراسة التي نشرت في مجلة «ساينس» العلمية مثالاً على الاستفادة من علم الأحياء في تحسين التكنولوجيا.

وقال الباحثون إن الروبوت الثعباني، خلافاً للروبوت الذي يتحرك على عجلات، يتمتع بقدرات فريدة في تنفيذ مهمات معقدة، مثل عمليات البحث والإنقاذ في هياكل منهارة، وكذلك تفتيش منشآت للطاقة النووية.
وقال هوي كوسيت، الأستاذ في معهد الروبوت في جامعة كارنيغي ميلون في بيتسبرغ: «يستطيع الروبوت الثعباني اختراق مناطق ضيقة والوصول إلى مواقع لا يمكن البشر ولا الآلات التقليدية الوصول إليها».

وفسر الباحث حميد مارفي الذي عمل في الدراسة القدرات الفريدة لهذه الأفاعي، قائلاً: «الأفاعي هي أبرع الحيوانات في التحرك في مناطق ذات تضاريس صعبة. تستطيع الحركة بطرق مختلفة واختيار الطريقة المناسبة وفق الحاجة. لها طريقة خاصة في التسلق بنجاح على التلال الرملية».

وجد العلماء أن الأفاعي حسنت قدراتها على تسلق منحدرات رملية من خلال زيادة أجزاء جسدها التي تلامس حبيبات الرمال، وذلك عبر حركة فريدة على شكل موجة. وطبقوا ملاحظاتهم على روبوت ثعباني جرى تطويره في جامعة كارنيغي ميلون. وكان هذا الروبوت استطاع استخدام عنصر واحد من حركة الأفعى لاجتياز التضاريس المستوية، إلا أنه لم يتمكن من تسلق المنحدرات الرملية التي تتعامل معها الأفاعي بسهولة. لكن، بمجرد برمجته بحركة الأفعى على شكل موجة استطاع تسلق منحدرات رملية.

وأضاف مارفي: «الآن يستطيع الروبوت تسلق منحدرات بدرجة ميل تصل إلى 20 درجة على رمال غير ثابتة».
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 30 ضحايا الحر في بريطانيا 7000 سنة 2050
2016 / 11 / 16 السعودية تعلن في مراكش المصادقة على اتفاقية باريس
2014 / 2 / 6 انقطاع الكهرباء في بريطانيا وفرنسا وانشطار سفينة بسبب العواصف
2014 / 10 / 22 النزاهة في مجال المياه: ورشة عمل في جامعة الأخوين المغربية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.