Saturday 03 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 8 / 22 مادة محظورة تستنزف طبقة الأوزون
رصدت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) كمية مجهولة المصدر من مادة كيميائية تتلف طبقة الأوزون ما زالت تنفث في الأجواء، علماً أن استخدامها بات محظوراً في العالم.
 
وكانت هذه المادة، وهي رابع كلوريد الكربون، تستخدم في مطافئ الحريق ومواد التنظيف، وحظرت تدريجياً اعتباراً من العام 1987 في إطار بروتوكول مونتريال. وأشارت التقارير العلمية إلى أن انبعاثاتها باتت صفراً بين 2007 و2012. غير ان البحوث التي قامت بها «ناسا» أظهرت وجود انبعاثات من هذه المادة الملوثة بمعدل 39 ألف طن سنوياً، ما يعادل ثلث الكمية القصوى المسجلة قبل توقيع البروتوكول.
 
وقال العالم في «ناسا» كينغ ليانغ الذي أشرف على البحوث المتّصلة بهذه المادة: «ينبغي ألا تكون كل هذه الكمية من رابع كلوريد الكربون موجودة في الغلاف الجوي للأرض. من الواضح أن هناك تسرباً صناعياً غير معروف المصدر بعد، او انبعاثات كبيرة من مواقع ملوثة، او مصادر غير معروفة بعد لهذه المادة».
 
ومنذ عشر سنوات يتساءل العلماء عن الأسباب التي تجعل كميات هذه المادة في الجو تنحسر أبطأ مما كانوا يتوقعون.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2022 / 2 / 9 شركات الغاز لإصدار «سندات خضراء» في أوروبا
2022 / 9 / 22 هل يمكن أن يكون البلاستيك أحد مسببات البدانة؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.