Tuesday 17 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 31 الجينات سر سعادة الشعوب
يصنف الدنماركيون باستمرار على أنهم أكثر شعوب الأرض سعادة، إلا أن دراسة حديثة أظهرت أن سر هذا الأمر ربما يعود إلى الجينات التي يحملها هذا الشعب.
أجرى باحثون من مركز جامعة «وارويك» للاقتصاد العالمي دراسة معمقة، لمعرفة السر وراء السعادة التي يحظى بها سكان دول مثل الدنمارك وهولندا، وأسباب تفوقهم على دول أوروبية مماثلة عالية الناتج المحلي الإجمالي، في ما يتعلق بالتمتع بالسعادة. ووجدوا أنواعاً عديدة من الأدلة، تشير إلى مستويات عالية من الرضا عن الحياة، قد لا تكون مرتبطة بمستوى المعيشة، بل "ترتبط أكثر بالجينات".
الجزء الأول من الأدلة كان يعتمد على قياس «المسافة الجينية بين البلدان»، حلل فيها الباحثون بيانات عالمية ضمت أكثر من 131 دولة، مع دراسة عوامل مؤثرة في كل بلد مثل الناتج المحلي الإجمالي والثقافة والجغرافيا والدين ورفاهية الدولة.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه كلما زادت المسافة الجينية بُعداً عن الدنماركيين، كلما انخفضت معدلات السعادة والرضا عن الحياة، أو بمعنى آخر كلما ازداد الاقتراب الجيني بين شعب دولة ما وشعب الدنمارك، كلما ازدادت سعادة هذا الشعب.
ووجد جزء آخر من الأدلة أن مستويات السعادة ترتبط بجين معين يؤثر في مادة الـ«سيروتونين»، وهي مادة كيميائية داخل الدماغ تعمل على تحسين المزاج العام، إذ "كلما قصُر طول هذا الجين، ازدادت العصبية، وانخفض مستوى الرضا على الحياة، وكلما ازداد طوله، ارتفع مستوى الرضا على الحياة وازدادت السعادة"، بحسب ما تشير الدراسة، كاشفة أن نسبة الجينات القصيرة متدنية لدى الدنماركيين والهولنديين خاصة.
كذلك، بحثت الدراسة في بيانات المهاجرين في الولايات المتحدة، لمعرفة ما إذا كان الارتباط الوراثي بالسعادة يستمر على مدى الأجيال، لتجد أن مستويات ســــعادة الأشخاص هناك ترتبط مع مستويات السعادة في بلدهم الأصلي.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 4 / 22 الفلسطينيون "يشترون" المياه العادمة الإسرائيلية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.