Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 8 / 18 تحديد موسم جلب الصقور إلى قطر
أعلنت وزارة البيئة في قطر عن موسم جلب الصقور الذي يستمر ستة أشهر، من أول أيلول (سبتمبر) إلى 31 كانون الثاني (يناير)، وذلك في إطار التشريعات والأنظمة البيئية لتنظيم وحماية الثروة الحيوانية داخل قطر.
 
ويحظر جلب صقر الشاهين الذي جاوز عمره عامين، كما يسمح فقط بجلب أنواع الصقور الآتية على ألا يجاوز عمرها عامًا، وهي التبع والجبيلية والشاهين التركي، كما يحظر جلب الصقور المهجنة التي تمّ فيها التزاوج بين نوعين مختلفين من الصقور بغرض الإنتاج.
 
وأكد مسؤول في الوزارة أن جميع الصقور التي يتمّ جلبها من الخارج تخضع للكشف البيطري في منافذ الحجر البيطري على مداخل البلاد، ولا يتمّ التصريح بدخول طائر مصاب بأي عدوى فيروسية بل يحجز إلى حين اكتمال شفائه أو إعادة تصديره إلى البلد الذي الذي أتى منه. وفي كل موسم يتم إصدار نشرة يعلم بها مربو ومستوردو الصقور بالدول المحظور الاستيراد منها، خصوصاً التي ينتشر فيها مرض أنفلونزا الطيور أو أنفلونزا الصقور.
 
وتعد تربية الصقور والصيد بها من الهوايات المفضلة لدى كثير من الأفراد، خصوصاً الشباب، ويتناقلها الأبناء عن الآباء لما تكسبه للهواة من شجاعة وصبر. ويتولى الصقّار تدريب صقره باستخدام لحوم الحمام والأرانب والدجاج. وتشتهر الصقور بنظرها الحادّ، وعندما تصعد عاليًا في السماء تستطيع اكتشاف أيّ حركة للفريسة، وبواسطة مخالبها الحادّة ومنقارها الشبيه بالخنجر يكون من المستحيل للفريسة الهروب.
 
ويبدأ موسم الصيد بالصقور في قطر ودول الخليج عادة في فصل الخريف، ويستمرّ طوال الشتاء حتى شهر آذار/ مارس. (الراية)
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 18 لا أسود ولا نمور في سيرك بلجيكا
2016 / 7 / 26 "سولار إمبالس 2" تنهي اليوم رحلتها التاريخية حول العالم
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.