Monday 20 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 30 مساحة اليابان تزداد بجزيرة بركانية جديدة
تسبب اندلاع بركان في قلب المحيط الهادئ في ظهور جزيرة يابانية جديدة تحمل اسم "نيجيما" جنوب شرق جزيرة "نيشينوشيما" البركانية غير المأهولة التابعة لأرخبيل أوغاساوارا على بعد ألف كيلومتر جنوب طوكيو. الجزيرة اليابانية، التي أبصرت النور في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) باتت الآن تزداد بروزاً وتتجه نحو الاندماج مع جزيرة "نيشينوشيما" الصغيرة المجاورة التي ظهرت في أيلول (سبتمبر) 1973، وكان جزء كبير منها هشاً واختفى مع الأمواج، إلا أن جزءاً صغيراً لا يزال موجوداً.
 
وبحسب أحد الباحثين في معهد الأبحاث البركانية في طوكيو، فإن سبب اندماج "نيجيما" مع "نيشينوشيما" يعود إلى دور المقذوفات البركانية التي تزيد من توسع جزيرة "نيجيما". وتتميز الجزيرة الجديدة بقدرتها على التحكم بمناخها وذلك من خلال أعمدة الدخان المحيطة بها وجزيئات الغاز الدقيقة الصاعدة من الحمم البركانية، ما يساعد في تكثيف بخار الماء وتشكيل السحب البيضاء فوقها.
وعلى رغم من أن المنطقة التي ظهرت فيها الجزيرة اليابانية الجديدة تشهد دوماً حدوث زلازل وثوران براكين، إلا أنه نادراً ما تتعرض لبراكين بمثل قوة البركان الذي تسبب في تشكيل "نيجيما". ويعد ظهور هذه الجزيرة الجديدة الأول من نوعه على مدى الثلاثين سنة الماضية. وكانت النشاطات البركانية التي شهدتها المنطقة بين عامي 1870 و1980 قد أدت إلى ظهور عدة جزر بشكل مشابه. لكنها إما تآكلت أو اضمحلت تماماً.
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 2 / 25 استقالة رئيس هيئة المناخ راجندرا باشوري بعد دعوى تحرّش
2014 / 6 / 18 الولايات المتحدة تحضّ على إنقاذ المحيطات
2014 / 3 / 7 وزير الطاقة اللبناني يدعو إلى ترشيد استخدام المياه
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.