Sunday 16 Jun 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 15 روبوت سعودي ينظف اللاقطات الشمسية بلا ماء
الصحارى مثالية لاقامة "مزارع" تنتج الطاقة الشمسية، ولكن يكثر فيها الغبار. ولا بد من تنظيف اللاقطات، وإلا فقدت 0.4 الى 0.8 في المئة من كفاءتها يومياً، ونحو 60 في المئة بعد هبوب عواصف غبارية. ويطرح تنظيف اللاقطات بالمياه مشكلة إهدار هذا المورد الثمين في المناطق القاحلة، ثم أنه يتطلب الكثير من الأيدي العاملة وسط حرارة تتجاوز 50 درجة مئوية في النهار.

هذه هي المشاكل التي يحاول حلها الروبوت "نوماد" NOwater Mechanical Automated Dusting Device (NOMADD) الذي تم تطويره في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية قرب جده.

يتم تركيب روبوتات صغيرة على مسالك مثبتة عبر مصفوفة اللاقطات، فتمر على اللاقطات مرة على الأقل يومياً، وتنظفها بواسطة فرشاة مصممة بشكل لا يلحق الضرر بها ومن دون حاجة الى الماء. وهذا أفضل كثيراً من التنظيف اليدوي الذي يتم غالباً مرة كل أسبوع أو أسبوعين. بهذه الطريقة يبقى الغبار على اللاقطات وقتاً أقصر كثيراً، فتنتج مزيداً من الكهرباء. وبامكان روبوت واحد أن ينظف صف لاقطات طوله 180 متراً، وهناك خطط لرفع هذا الرقم الى 270 متراً.

ومن فوائد الروبوت "نوماد" أنه طُوّر في منطقة تدرك تماماً ظروفها الصحراوية. ويؤكد صانعوه أنه يعوض تكاليفه خلال ثلاث سنوات، ويمكنه الصمود في ظروف قاسية بحد أدنى من الصيانة.
شاهدوا كيف يعمل "نوماد" في هذا الفيديو:
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 8 / 19 مصر تستعجل إنتاج الطاقة الشمسيّة
2014 / 1 / 10 جائزة المملكة للإدارة البيئية تكرم الفائزين
2014 / 2 / 12 بريطانيا: منع التدخين في السيارة بوجود أطفال
2024 / 1 / 12 النروج أول دولة تقوم بالتعدين في أعماق البحار
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.