Wednesday 10 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 7 / 9 تغير المناخ يهدد بإغراق 62 مرفقاً بحرينياً
يواجه 62 مرفقاً حيوياً في البحرين، استناداً إلى دراسة علمية، خطر الغمر بالمياه مستقبلاً في ضوء توقعات بارتفاع سطح البحر بسبب ظاهرة تغيّر المناخ. ويذكر أن في البحرين 870 مرفقاً حيوياً في المحافظات الخمس، منها 466 مرفقاً تعليمياً، ويُحتمل أن يُغمر 42 مرفقاً دائماً أو موقتاً، في حال ارتفع مستوى سطح البحر نصف متر، أو 61 مرفقاً عند ارتفاعه متراً.
وتوقعت الدراسة، التي أعدّتها فوزية رجب كرسالة ماجستير في جامعة الخليج العربي بعنوان «خرائط أخطار كوارث لارتفاع سطح البحر في البحرين»، أن تكون جزيرة المحرق «أكثر المحافظات الخمس تأثراً بارتفاع مستوى سطح البحر، لأن في حال ارتفاعه نصف متر ستفقد 28 مرفقاً، وفي حال المتر ستفقد 42 مرفقاً».
وأفادت الدراسة أن غالبية المواطنين الذي شملتهم الدراسة على «معرفة بالأخطار الطبيعية وآثار تغير المناخ في محافظاتهم، لكنهم يجهلون مدى تقويم هذه الآثار ومدى إعداد إستراتيجية لمواجهة تغير المناخ وتوافر برامج للحد من آثاره». وأكد 43 في المئة منهم على وجود نظم استجابة للكوارث في المحافظة، واعتبر 21 في المئة أنها شاملة وجاهزة للأخطار الطبيعية المحددة». وطالب 22 في المئة بتحديث هذه النظم دورياً، فيما أعلن 37 في المئة توافر الاستعدادات في حال حدوث كارثة».
ولفتت الدراسة إلى أن 70 في المئة من المستطَلعين «لا دراية لديهم بمدى توافر الموازنة المرصودة لإدارة أخطار الكوارث ومواجهتها». وأوصت السلطات المختصة بـ «وضع قوانين ووسائل تحد من أخطار كوارث ينتجها تغير المناخ وارتفاع مستوى البحر، وسن تشريعات تحافظ على المرافق والأراضي وتقيها ارتفاع مستوى البحر، وضرورة أن تكون لكل محافظة خطة محددة لمواجهة الكوارث».
إلى ذلك، حذّر تقرير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ «من أخطار ارتفاع سطح البحر على سواحل منخفضة وجزر صغيرة، وازدياد احتمال فقدان 11 في المئة من مساحتها في حال ظلت من دون سياسات تقيها أخطاراً مقبلة». وفي حال لم تتخذ إجراءات، نبّهت الدراسة إلى أن المساحة المفقودة «ستزداد عند سيناريو الارتفاع متراً، لتصل إلى 80 كيلومتراً مربعاً». (الحياة)
ملاحظة: يمكن مراجعة تأثر كل بلد عربي بتغير المناخ وارتفاع مياه البحر في تقرير "أثر تغير المناخ على البلدان العربية" الذي أصدره المنتدى العربي للبيئة والتنمية، وهو متوافر على موقعه الإلكتروني www.afedonline.org
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 10 / 21 طيور تحلّق 200 يوم بلا توقف
2021 / 5 / 28 لبناني يستبدل أغطية المجارير المسروقة بأخرى صديقة للبيئة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.