Friday 27 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 6 / 24 جماجم بشرية من 250 ألف عام في إسبانيا
قدّم علماء وصفاً مثيراً لمجموعة من الأحافير تضم 17 جمجمة استُخرِجت من كهف «منجم العظام» في منطقة سلاسل أتابويركا الجبلية في شمال إسبانيا يرجع عهدها إلى 430 ألف عام.
 
وتخصّ هذه الجماجم «النياندرتال»، الذي انتشر في أرجاء قارتَي أوروبا وآسيا قبل 250 إلى 40 ألف عام. وهذه الجماجم التي جُمعت من شظايا مبعثرة في حجرة عميقة في الكهف هي أقدم أحافير معروفة حتى الآن، وتظهر عليها تفاصيل في غاية الوضوح.
 
وقال عالم الأحياء القديمة خوان لويس أرسواخا من جامعة مدريد الذي أشرف على البحث الذي نشرته مجلة «ساينس»: «لم تتوافر لدينا مثل هذه المجموعة الهائلة التي تستخرج من موقع واحد. إنها المرّة الأولى في التاريخ التي يمكننا أن ندرس فيها مجموعة متكاملة من الأحافير وليس كل أحفورة على حدة».
 
وأضاف أن الموقع لم يتضمن مجرد جماجم بل نجح العلماء في تجميع هياكل عظمية لـ 30 فرداً معظمها لشبان ومراهقين، لكنها شملت عدداً قليلاً من الأفراد الأكبر سناً والأطفال.
 
ويجري الباحثون عمليات التنقيب منذ أربعة عقود في هذا الموقع الذي أدرجته اليونسكو في قائمة التراث العالمي.
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 3 / 29 الأوراق النقدية قذرة لكن لا غنى عنها
2014 / 2 / 17 الأسبوع البيئي الخليجي السابع يبدأ اليوم
2021 / 12 / 9 مؤتمر دولي في جامعة الأزهر يطرح رؤى علمية لمواجهة التغيُّرات المناخية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.